المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية

» الدبية «
جامعة بيروت العربية أطلقت دفعتها الخامسة والخمسين  والدفعة الأولى من طلاب هندسة البترول
بوابة الاقليم - احتفلت جامعة بيروت العربية بتخريج دفعتها الخامسة والخمسين للعام الجامعي 2017 / 2018 والتي ضمّت هذا العام 1703 متخرجا من حملة شهادات الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا (الدبلوم والماجستير والدكتوراه) في كلياتها العشر. وقد نظم للمناسبة احتفال ضخم في حرم الجامعة في الدبية تخلله منح الجامعة درجة الدكتوراه الفخرية لجراح القلب العالمي البروفيسور مجدي يعقوب وتميز بإطلاق الدفعة الأولى من متخرجي برنامج هندسة البترول.
اطلاق المرحلة الأولى لمشاريع "صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار" في الجامعة العربية- الدبية
بوابة الاقليم - برعاية المدير العام التنفيذي لبنك مصر لبنان فادي الداعوق، اطلقت في جامعة بيروت العربية المرحلة الاولى من مشاريع صندوق "الاقليم للتنمية والاستثمار"، بحضور النائب المنتخب الدكتور بلال عبدالله، احمد الجنون ممثلا النائب محمد الحجار، المهندس ماجد ترو ممثلاً النائب علاء الدين ترو، الوزير السابق جوزف الهاشم، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، الامين العام للجامعة عمر حوري، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار ورؤساء بلديات، رئيس رابطة مخاتير الشوف محمد عبد الرحمن شعبان، امين عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية ابراهيم الدخيري ، رئيس مكتب ترويج التكنولوجيا في الامم المتحدة وحشد من رجال الاعمال و ابناء المنطقة.
سبعة معماريين إيطاليين في جامعة بيروت العربية
افتتحت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية بحرمها في الدبية المعرض المعماري المتوسطي لهذا العام تحت عنوان: "سبعة معمارين إيطاليين في بيروت" بالتعاون مع ملتقى معماريي المتوسط FAM وهو ملتقى ثقافي علمي إجتماعي يضم مجموعة من المعماريين المتميزين من دول حوض البحر الابيض المتوسط المختلفة.
500 تلميذاً تنافسوا في المسابقة المناطقية الأولى في بيروت والمتن وجبل لبنان في الحساب الذهني السريع
خديجة الحجار - تنافس 500 تلميذاً لبنانياً في المسابقة المناطقية الأولى في بيروت والمتن وجبل لبنان في الحساب الذهني السريع الذي اقيم برعاية وزير الثقافة غطاس خوري ممثلاً بمدير قصر الاونيسكو سليمان الخوري، في حرم جامعة بيروت العربية في الدبية.
جريح في حادث سير في الدبية
وقع حادث سير بين فان ربيد، ودراجة نارية يستقلها سوري يدعى احمد صالح الموس من مواليد العام 2001، وقد اصيب السوري بكسور، وتم نقله عبر الصليب الاحمر الى احدى مستشفيات المنطقة.
المرشح البستاني يدعو الى مساعدة رئيس الجمهورية بمحاربة الفساد المستشري
دعا المرشح عن المقعد الماروني في الشوف الدكتور فريد البستاني، الى" دعم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في محاربته للفساد المستشري، خصوصا ان انطلاقته مبنية على الاصلاح والتغيير، وعلى ايمانه بضرورة المباشرة بهذا العمل لبناء دولة حديثة ومتطورة تؤمن العدالة والمساواة وفرص العمل".
عضو لجنة حقوق المراة" امنة الحاج أَشَادَت بما يقوم به الرئيس سعد الحريري من أجل تحصين دور المرأة وتعزيز حضورها ووجودها "
استهل الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري جولته من بلدة الدبية، حيث شارك في الفطور الصباحي الذي أقامته مصلحة المرأة في منسقية جبل لبنان الجنوبي في "تيار المستقبل"، في مطعم "شي شو"، في حضور عدد من سيدات الاقليم.
"يدًا بيد نحو بيئة أفضل" مؤتمر بيئي وصحي وقانوني بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية  في جامعة بيروت العربية
شكّلت المشاكل البيئية ومعها الانعكاسات على الواقع الصحي والتحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان محاور مؤتمر "يدا بيد نحو بيئة أفضل" الذي نظمته كلية العلوم في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID.
الياباني الذي صنع نسخة عن نفسه يحاضر في الجامعة العربية
خديجة الحجار - قسم العلوم في حرم الدبية في جامعة بيروت العربية استضاف مدير الروبوتات الذكية في جامعة أوساكا العالم الياباني هيروشي ايشيغورو، حيث اقيمت محاضرة للعالم الياباني برعاية رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي، بالتنسيق مع السفارة اليابانية في لبنان، وحضور مدير الجامعة الدكتور عمر حوري، والهيئات الادارية والتعليمية والطلابية في الجامعة، بالاضافة الى طلاب مدارس.
أحمد الحريري زار جامعة بيروت العربية: تمثل تطلعاتنا
زار الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، حرم جامعة بيروت العربية في الطريق الجديدة، حيث التقى رئيس الجامعة عمرو جلال العدوي، في مكتبه، في حضور أمين عام الجامعة عمر حوري، والأمين العام المساعد لشؤون الفعاليات التمثيلية في "تيار المستقبل" جلال كبريت.
ذخائر البابا يوحنا الثاني والام تيريزا ونعمة الله وشربل وقديسين تطوف في اقليم الخروب
احمد منصور - استقبلت رعايا مارالياس في ضهر المغارة والسيدة في البرجين ومار يوسف في الدبية، والسيدة في عين الحور، في منطقة اقليم الخروب، ذخائر القديسين قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، والقديسة الأم تيريزا والقديس شربل ونعمة الله والقديسة فوستين ورفقا وريتا، لمناسبة عيد القديسة فوستين، حيث طافت الذخائر في تلك البلدات واستقبلها الاهالي نثر الورود والتبريك، وكان لها عدة محطات وصلوات وابتهالات في كنائس تلك الرعايا.
كارول سماحة تشعل مسرح جامعة بيروت العربية في الدبية
خديجة الحجار - احيت الفنانة كارول سماحة سهرة فنية ساحرة في باحة جامعة بيروت العربية في حرمها في الدبية، برعاية وحضور رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي، ضمن نشاط اقامه قسم النشاطات الطلابية، وحضور الهيئات التعليمية والادارية والطلابية في الجامعة.
قتيل سوري بحادث سير في الدبية
وقع حادث سير عصر اليوم، في بلدة الدبية، عند مفرق مشروع ياسين، بين آلية تابعة لأشغال بلدية الدبية و دراحة ناية كان على متنها السوري ايهم فاروق حمدان، ويعمل في سوبر ماركت cookies-الدبية-الطريق العام. وقد نقل الصليب الأحمر اللبناني السوري المذكور الى مستشفى الجية، لكنه ما لبث ان فارق الحياة متأثرا بالجروح التي اصيب بها.
الجامعة العربية تحتفل بتخرج الدفعة 54 في الدبية برعاية الرئيس الحريري
احمد منصور - أقامت جامعة بيروت العربية في حرمها في الدبية، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري، حفل تخرج الدفعة 54 للطلاب للعام، وبلغ عددهم 1271 خريجا من مختلف الإختصاصات، و242 خريجا ما بين ماجستير ودكتوراة.
دكتوراه  بالهندسة بدرجة جيد جدا للرائد أحمد
نال الرائد في الجيش اللبناني المهندس سامر أحمد (نجل رئيس دائرة الطباعة في مجلس النواب احمد علي احمد )شهادة الدكتوراه بدرجة جيد جدا" عن أطروحته بعنوان (بحث تحليلي وعملي لكاميرات معدنية مغلفة جزئيا بخرسانة سابقة الاجهاد) أشرف على المناقشة التي جرت في قاعة جامعة بيروت العربية - الدبية الدكتور
الحاج حسن في افتتاح اليوم الهندسي في جامعة بيروت العربية: نتمتع بنتاج علمي متميز والتعليم العالي مفخرة للبنان
فتتحت كلية الهندسة في جامعة بيروت العربية، اليوم الهندسي التاسع عشر لعرض المشاريع التي انجزها طلاب الكلية من مختلف السنوات والاختصاصات، بعنوان "المنشآت الذكية"، برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن وحضوره وحضور النائب محمد الحجار
لقاء في جامعة بيروت العربية حول دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع تجهيز معمل لمعالجة النفايات في اقليم الخروب
بدعوة من رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي، المهندس زياد الحجار، عقد في جامعة بيروت العربية في الدبية، لقاء بالتعاون مع شركة" الأرض للتنمية المتطورة للموارد"، تم خلاله عرض دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع انشاء وتجهيز وتشغيل معمل لمعالجة النفايات الصلبة للبلديات التي تنضوي ضمن اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي، اذ يهدف المشروع الى  معالجة النفايات الصلبة عبر استخدام تقنية  cavitation و gacification. وحضر اللقاء اضافة الى المهندس الحجار ، ريسا بلديتي كترمايا وبعاصير محمد نجيب حسن وامين القعقور، واعضاء من مجلسي بلديتي شحيم وعانوت، مديرة المركز الزراعي في شحيم ميليا شبير، اجود عياش ممثلا " الحركة البيئية في لبنان"، المهندس ريكاردو خوري ومازن سخن ونورما غصيني واحمد مراد عن شركة الأرض وناشطين بيئيين، وحنان عبد النبي ممثلة شركة    grentrust  الممولة للمشروع . حمدان وكان استهل اللقاء بكلمة للمدير العام ل "صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار" الدكتور عماد حمدان الذي رحب بالحضور، وقال": منذ اكثر من ثمانية اشهر عرضنا على اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي المساعدة في حل مشكلة النفايات في اقليم الخروب ، ووضعنا كل امكاناتنا  وخبراتنا بتصرف البلديات، فهدفنا ان يكون لدينا حل جاهز. فقمنا لتشكيل فريق عمل اشرف عليه رئيس الاتحاد ، وكان هدفه دراسة كل التجارب وخصائص منطقة اقليم الخروب جغرافيا وديموغرافيا، وقمنا بجولات على كل المعامل التي تعالج النفايات في لبنان، وتواصلنا مع الخبراء، وزرنا معظم المصانع
لقاء في جامعة بيروت العربية في الدبية مع رائد الفضاء توماس، ودعوة للطلاب على التمسك بالعلم لتحقيق طموحهم
بدعوة من رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، وبالتعاون مع "صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار"، اقيم في قاعة عمر حوري في حرم الجامعة في الدبية لقاء، مع رائد الفضاء والعالم والباحث في وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" الدكتور دونالد توماس
صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار يدعو الشباب للقاء رائد الاميركي يوم الخميس المقبل في جامعة بيروت العربية في الدبية.
دعا صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار الشباب في اقليم الخروب، في بيان له، الى المشاركة في اللقاء مع رائد الفضاء الاميريكي يوم الخميس في 4/5/2017 في جامعة بيروت العربية - الدبية. وجاء في بيان الصندوق : أيها الشباب في اقليم الخروب أردنا من خلال استقبال رائد الفضاء الأميركي الدكتور توماس وفي جامعة بيروت العربية بالتحديد، نهار الخميس الموافق فيه 4/5/2017 في قاعة عمر حوري، دعوتكم للانطلاق معنا بمشوار التحديث والتنمية ومعالجة أمور باتت تقضُّ مضاجعكم وتعوق تحقيق أهدافكم: 1. تسمعون يومياً بالعولمة وبالتطورات الهائلة التي تشهدها معظم العلوم وما ينتج عنها من تطورات غير مسبوقة نكاد أن لا نلمح بريقها وخاصة في التكنولوجيا والاتصالات والفيزياء والرياضيات والهندسة وغيرها من قطاعات المعرفة. 2. أبهرتكم التطورات السريعة التي حصلت في القرن الحادي والعشرين فبعضكم استسلم لليأس وبعضكم الآخر قبل التحدي وبدأ بإعادة النظر في كثير من المسلّمات والمفاهيم والإيديولوجيات والنماذج، على مختلف الصعد الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. 3. هالكم التركيز العالمي خلال العقود الماضية إلى القطاعات الاقتصادية التي تمتلك الحجم الاكبر من المحتوى التكنولوجي، فبات اقتصاد بلادكم امام تحديات اقتصادية غير مسبوقة حيث يتزايد الشرخ بين متطلبات الأسواق العالمية وأسواق العمل فتختفي يومياً آلآف الوظائف التقليدية التي تخصصتم من أجلها وانتشرت كالفقاعات اختصاصات ووظائف جديدة بتم عاجزين عن مواكبتها منفردين. أيها الشباب دعونا نتساءل: هل من الممكن اللحاق بركب الحضارة العالمية المنتجة، السريعة التطور ومعالجة كل هذه المعوقات والتحديات؟ من دون أي مغالاة، وفي ظل الكثير من المعطيات التي نملكها، نرى لبنان مؤهل للمشاركة في حركة الاقتصاد العالمي اعتماداً على التطور والإبداع اللذان يميزان شبابه اليوم، ولكن لا بد من الابداع ان يواكبه البحث العلمي. اليوم نعرض عليكم تجربة الدكتور توماس المليئة بالتحديات لتأخذوا العبرة فمجالات التحدي مفتوحة آفاقها أمامكم اليوم ولا بد من استغلالها. لبنان يبني بثبات اليوم قطاعاً اقتصادياً جديداً هو اقتصاد المعرفة الذي يتطلب: 1. الحلم 2. التحدي 3. الاصرار 4. الابتكار تسلحوا بهذه المكونات وسنضمن لكم النجاح والانضمام الى رواد العلوم في العالم. - لديكم اليوم جامعة بيروت العربية التي توفر كل ظروف التعليم والابتكار. - ولديكم صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار الذي يوفر لكم عبر شراكته مع جامعة بيروت العربية وبنك مصر لبنان، الحصول على تمويل كل احلامكم وذلك بالوسائل التي وفرها مصرف لبنان الذي أصدر بتاريخ 16 آب 2016 التعميم رقم 331 الخاص بدعم المشاريع التي تصنف ضمن اقتصاد المعرفة وخصص لذلك مبلغ 400 مليون دولار. وأخيراً آمل أن تكون محاضرة الدكتور توماس بدايةً لكسر قيود وجدران بنيتموها في مخيلتكم بسبب الظروف والاوضاع المحيطة، دعونا نتخطاها وننضم الى الجهود التي من أجلها وقعت جامعة بيروت العربية اتفاقية تعاون مع صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار ونعمل بثبات لتطوير واقعنا. شكراً لكم جميعاً وآمل ان نبدأ سوياً مشوار الابداع.
اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي ينظم المؤتمر الأول للتنمية المحلية في الاقليم بالتعاون مع ايدال وجامعة بيروت العربية
برعاية المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان ( ايدال)، وبالتعاون مع جامعة بيروت العربية، نظم رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار، "المؤتمر الأول للتنمية المحلية في اقليم الخروب"، في حرم الجامعة في الدبية، وشارك فيه النائب محمد الحجار، رئيس بلدية سبلين محمد خالد قوبر ممثلا النائب علاء الدين ترو، منير السيد ممثلا النائب نعمه طعمه، كريم حماده ممثلاً وزير التربية والتعليم مروان حماده، صياح فواز ممثلا النائب ايلي عون، الوزير السابق ناجي البستاني، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، مدير الوصاية في وزارة الطاقة والمياه محمود بارود، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو العدوي، الأمين العام للجامعة عمر حوري، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد ممثلا تيمور جنبلاط، المنسق العام لتيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال ممثلا الأمين العام للتيار احمد الحريري، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية في جبل لبنان عمر سراج، مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي، رئيس مصلحة الشباب والرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات، رئيس النجدة الشعبية في لبنان رمزي عواد، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب احمد علاء الدين، رئيسة ثانوية سيدة البشارة حياة اسكندر ممثلة الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن، وسفراء وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والشخصيات ومدراء المدارس وفاعليات اقتصادية واكاديمية واجتماعية ونقابية وتربوية وثقافية. افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وتلاه نشيد الجامعة وترحيب من راشل رفعت سعد، ثم القت عميدة كلية ادارة الأعمال
12345الصفحة الأخيرة