أخبار ساخنة

رحال: 100 مليون دولار خسائر لبنان المباشرة سنويا من التغيير المناخي


أوضح وزير البيئة محمد رحال أن سفر رئيس الحكومة سعد الحريري الى كوبنهاغن للمشاركة في المؤتمر العالمي حول التغيير المناخي يندرج في سياق عرض رزمة مشاريع لفرضها على طاولة البحث، مشيرًا إلى أن للحريري دور كبير من خلال موقعه وحضوره الدوليين في الضغط السياسي على الدول الصناعية الكبرى لحثهم على التحفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وشدد وزير البيئة على ضرورة تكيف لبنان مع عوامل التغيير المناخي، مذكرا بأن خسائر لبنان المباشرة سنويا من هذا التغيير تبلغ 100 مليون دولار ما يرتب وجوب الحصول على مساعدات للتكيف مع هذا الواقع.

وأعلن رحال في حديث لإذاعة "لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور" أن رئيس الحكومة "سيحمل أربعة مشاريع بيئية وقد طلب من وزارة البيئة تحضير رزمة مشاريع بيئية ليؤمن للبنان أكبر كم ممكن من المساعدات".

ولفت إلى ان هذه المشاريع تشمل خططا تتعلق بحصاد المياه المرتبطة بالأمطار الذاهبة هدرا، وذلك من خلال انشاء بحيرات للاستفادة من مياه الأمطار خصوصا في توليد الطاقة. ولفت في هذا الإطار إلى أن "الحريري وضع على نفسه أن يكون 12 في المئة من الطاقة المنتجة في لبنان هي من الطاقات المتجددة أي المياه والهواء والشمس وذلك بحلول العام 2020".

كما تحدث رحال عن مشروع بيئي آخر يصرّ عليه الحريري ويتعلق بسيارات الأجرة وضرورة استبدالها بسيارات أخرى موفرة للطاقة.