أخبار ساخنة

تعالَوا إلى كلمة حوار ... بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم


 
      " .. هُـمُ الذين إذا اجتمعوا ضرّوا ، وإذا تفرّقوا نفَعـوا .."
                                                الإمام علي بن أبي طالب .
      هذا ، ما قالَـهُ الإمـامُ في زمانه ، أمّـا في زماننا فهل يصـحّ أنْ نقول هُـمُ الذين إذا اجتمعوا ضـرّوا وإذا تفرَّقوا ضـرّوا ...؟
      النائب علي فياض من كتلة الوفاء للمقاومة ، خلال مشاركته في مؤتمر "التجدّد للوطن" ، دعـا إلى "منهجّية جديدة في مقاربة الأزمة اللبنانية على قاعدة تبادل الهواجس والضمانات من أجل إعادة بناء التفاهمات الوطنية ..."
      إنّـهُ طرْحٌ مفيد ، سواءٌ من باب الإنطلاق أو من باب تحديد العناوين ، فتعالَوا إلى "كلمـةٍ سواءٍ بيننا وبينكم"، حـول مؤتمر التجدّد للوطن ، حتى لا نصل إلى وطـنٍ مقسّم جديد ، أو إلى شعبٍ آخر جديد .
      كلام النائب فيّاض إستهوى الإستاذ شارل جبّـور المسؤول الإعلامي في القوات اللبنانية ، فتناول بـرّدٍ صحافي ما جاء حـول "مقاربة الأزمة اللبنانية وتبادل الهواجس والضمانات" فكان هناك نـوعٌ من الحوار بالمراسلة .
      فلماذا ، لا يكون حـوارٌ على قاعدة "إذا اجتمعوا نفعـوا .." حتى ولو اعتمد المتحاورون أسلوب الإمبراطور الإلماني غليوم الثاني بقوله : "لا بأس عندي من الإشتراك بتمثيل مسرحية الحوار حـول السلام إلاّ أنني أحتفظ بخنجري إلى جنبـي لرقصة "الفالس" .
      هذا مع اعتقادنا بأنّ الجـدَل حول المفهوم القومي والوطني لا يصـحّ معه الرقص بالخناجر ، وأنّ أسوأ أنواع الحوارات هي التي تنطلق كمادّة إستهلاكية بتربّص بها كلُّ فريـقٍ خلف متراسهِ الدفاعي متحيِّنـاً الفرصة للإنقضاض الهجومي على الآخر .
      هكذا ، كانت كلمةُ الحوار عندنا سيِّئـة السمعة ، فكان الذين تتحدَّث أفواهُهم عن الحوار فوق الطاولات ، كانت أيديهم تحتفظ بالخناجر تحت الطاولات لرقصة "الفالس" .
      عندما دعـا الرئيس نبيـه بـرّي إلى طاولة حـوار في أعقاب انتهاء ولايـة الرئيس ميشال عـون ، إلتقيتُـه متمنِّيـاً عليه أن يتحاشى السمعة العاطلة لطاولة الحوار واقترحتُ عليه بديلاً أكثر جدوىً وأنفع تطبيقاً فاستطاب لـه ، وأرجو أن يكون قد استَذْكرَهُ .
      طاولة حـوار من أجل إعادة بناء "التفاهمات الوطنية ..." نعم .
لأن المشكلة عندنا باتت أكثر عمقاً وأفدح خطراً من انتخاب رئيس للجمهورية ، بما هو تباينٌ في التفاهمات حول معنى الجمهورية ومعنى الوطنية ومعنى السيادة والتاريخ والجغرافيا والنظام والديمقراطية والدستور .
      يقول الفيلسوف الفرنسي "ديكارت" : "لـو أنَّ الناس يتّفقون حول معاني الكلمات التي يستعملونها ، لزالَتْ معظم خلافاتهم ."
      فتعالَوا ، نتّـفق على الكلمات الوطنية بالمعنى الفلسفي على ما يقول "ديكارت" ، وبالمعنى الروحي كمثلِ حوار المسيح مع رؤساء الكهنة لإخراج الشياطين .
      وبما فرضـه القرآن على النبيّ وخلفائه فقال : "وشاورْهُم في الأمر" ... "وأمرُهم شورى بينهم ..." أيْ إنّ الشورى بلغةِ العصر هي الأمْـرُ بالحكم الدستوري في نظامٍ يأتمـرُ بـهِ الحاكمون والمحكومون .
      أخطر ما يواجهنا ، أن يتـمَّ التغاضي عن حوارٍ حول التفاهمات الوطنية بحوار حول التسويات السياسية بتقاسم المغانم والمناصب ، فتظلّ المسرحية نفسها تتكرّر حربـاً بعد حـرب : بالمشاهد نفسها والأبطال أنفسهم .
      وعبَثاً نفتِّشُ عن الحلِّ بالمخادعة الدستورية والتحايل على القانون ، ولا حـلّ إلاَّ بالمبدأ الروماني القائل : سلامةُ الوطن هي القانون الأسمى .
 
عن جريدة الجمهورية
بتاريخ : 26/7/2024