أخبار ساخنة

جمعية الارض اختتمت مشروع الحفاظ على المناطق الحساسة بيئيا في لبنان CESNA_LB


إختتمت جمعية "الأرض - لبنان" مشروع الحفاظ على المناطق الحساسة بيئيا في لبنانCESNA-LB الممول من الإتحاد الأوروبي والذي نفذته الجمعية بالشراكة مع جامعة الحكمة والحركة البيئية اللبناني 24، في فندق Hilton Beirut Metropolitan Palace.
 
شارك في اللقاء إلى جانب الممثل عن الاتحاد الاوروبي السيد جهاد جرادي، النائب الدكتور ميشال دويهي، وممثلين عن كل من جامعة الحكمة، والحركة البيئية اللبنانية، ومدير عام التنظيم المدني، ومدير عام قوى الأمن الداخلي، ومديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني، ومحافظ بعلبك الهرمل. 
 
كما حضر  رئيس مصلحة الدوائر الاقليمية والضابطة البيئية في وزارة البيئة السيد جورج عقل ورئيسة دائرة الشباب والهيئات المحلية بلانابة بوزارة السياحةالدكتورة زينة حداد، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات البيئية، ومدراء المحميات الطبيعية، وممثلين عن الجمعيات الدولية، ورؤساء بلديات، وأكاديميين، وناشطين وخبراء بيئيين، وممثلين عن المدارس الفرنكوفونية في لبنان.

استهل اللقاء بكلمة أبي راشد فعرض لأبرز النشاطات التي تم تنفيذها خلال المشروع على مدار العامين.
 
ثم كلمة لممثل جامعة الحكمة المحامي رأفت الأسمر فتحدث عن دور الجامعة في تنفيذ المشروع.
 
كما ألقى ممثل "الحركة البيئية اللبنانية" بول بجاني، كلمة حول مشاركة الحركة في المشروع.

ثم كانت كلمة لمدير برنامج البيئة، والتنوع البيولوجي والنفايات الصلبة في الاتحاد الأوروبي في لبنان جهاد جرادي، شدد فيها على "ضرورة حماية الغابات والتنوع البيولوجي كونهما من المكونات الأساسية للبرنامج البيئيل للاتحاد الأوروبي" . وأشار إلى أن "تمويل الاتحاد الأوروبي لمشروع CESNA-LB ساهم في حماية وإستعادة الموائل الطبيعية، وتعزيز مرونة الأنظمة البيئية، وإستخدام الطبيعة في معالجة التحديات الاجتماعية والبيئية".
 
وتخلل الحفل عرض لأفلام وثائقية قصيرة تناولت أهمية حماية قمم جبال لبنان والحفاظ على المناطق الحساسة بيئيا في لبنان، و 3 جلسات حوار شارك فيها خبراء قانونيون وبيئيون دوليون ومحليون، وأشخاص متخصصين في مجال البيئة وهيئات من المجتمع المدني. 
 
وتناولت جلسة الحوار الأولى إطلاق إقتراح قانون لحماية قمم جبال لبنان التي تزيد عن 1900 متر، كما تم في جلسة الحوار الثانية إطلاق المنصة الإلكترونية الأولى في لبنان للحفاظ على المناطق الحساسة بيئيًا وتطبيق HERESA لرصد المخالفات.
 
واختتم الحفل بجلسة حوارية أخيرة حول "رصد المخاطر والتعديات والمدافعة من أجل حماية المناطق الحساسة بيئيا في لبنان".