أخبار ساخنة

لكمْ رئيسكُمْ ولي رئيسي ..


بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم 

 

      وكأنّ لكلّ فريقٍ لبنانَـهُ ، ليكون لكلِّ فريقٍ رئيسُهُ .. 

      ولم يتّضحَ حتى الآن أنَّ الأخوان حريصون على أن يكون عندهم وعندنا رئيسٌ للبنان . 

      منذ أنْ كانت الجمهورية كان الصراع الماروني – الماروني على أشدِّهِ احتداماً بين بشاره الخوري وإميل إده . 

      وبفعل شراسة هذا الصراع خسرت الرئاسة مارونيتَها بترؤُّس شارل دباس الأرتوذكسي . 

      وكادت الرئاسة تخسر مسيحيَّتها عندما راح إميل إده يرشّح الشيخ محمد الجسر رئيساً ، حين شعر أنّ حـظّ بشارة الخوري متفّوق عليه بالفوز . 

      وعندما يتحـوّل الصراع الرئاسي من ماروني – ماروني ، إلى مسيحي – إسلامي تقع الجمهورية في الفراغ وتخسر الرئاسة لبنانيَّتها . 

      وفي دوّامة الفراغ وضراوة الإنقسام تتعطّل الحلول ، وبـدل الإحتكام إلى الدستور يصبح الحـل بتعديل النظام ، أيْ بـدل أن ننطلق من المشكلة إلى الحـل يصبح الحّـل هو المشكلة . 

      في ظـلِّ هذه الجدَليَّةِ المشبوهة بين الباطن والظاهر ، في أي مناخ نطرح تعديل النظام ..؟ 

      وهل المشكلة هي في النظام ..؟ أو في الحسّ الوطني المسؤول والـولاء الوطني المنحرف ، والهويـة الوطنية المزدوجة ، هويّـة دائرة النفوس والهويّـة التي في النفوس ..؟ 

      أين هي الوطنية ...؟ وأين هو برهانُكُمْ إنْ كنتُمْ صادقين ، ماذا فعلتم بلبنان ... وماذا فعلتم للبنان ... ولبنانُ محطّم الأركان على قارعة الإنهيار والإنفجار ، لـم يبـق فيه حجـرٌ على حجـرٍ ، وبشَـرٌ مع بشَـر ، وأرضٌ لشعبٍ ، وشعبٌ لأرض ... وأيَّ تعديل نظام تريدون لهذا اللبنان ... 

   سمعتُ أحداً وليس أحداً عاديّـاً يقول : "إنّ الحرص على سيادة لبنان واستقلاله لا ينتظم إلاّ بالحوار" ... فهل هذا يعني أن السيادة باتت أيضاً مطروحة على الحوار ..؟ 

      قيادات البلاد ، بأحزابها وزعمائها ونوّابها ومرجعيّاتها السياسية والروحية وقد عجزتْ عن الإتفاق على تأليف حكومة منذ الإنتخابات النيابية الأخيرة حتى اليوم ، وفشلت في انتخاب رئيس للجمهورية ، فكيف يمكن أن تتّـفق على تعديل نظام ..؟ 

      وإذا كنّا لم نستطع أن نتّـفق على النظام المعدّل الذي حصل في "الطائف" ، فأيّ طائف آخـر يمكن أن يحقـق لنا نظاماً آخـر نتّـفق جميعاً عليه ..؟ 

      إذا قـدّر للّجنة الخماسية الدولية أن تجمع اللبنانيين إلى طاولة حوار خارج لبنان – لأن لبنان أصبح ساحة للصراع – فماذا تتوقعّون أنْ يُطرح على تلك الطاولة ..؟ 

      فريق يطرح موضوع السلاح غير الشرعي ، وفريق يـرى في السلاح ضمانة وطنية ، فريق يطالب بالنظام المركزي ، وفريق يطالب بالفدرالية ، فريق يطالب بالحياد ، وفريق يطالب بالجهاد ، وعند اشتداد التشنّج ، تنفجر الميول المكبوتة بالطلاق ثلاثاً والطلاق أبغضُ الحلال . 

      قبل التورّط في مغامرات تؤدي إلى انقلاب هرمي في السلطة ، لا بـدّ من أن يكون الإستحقاق الرئاسي هو المفتاح الأبيض لصندوق النفوس الأسود ، ولنبدأ بتنفيذ ما كنّا عليه متفقين في اتفاق الطائف قبل أن نستنبط طروحات تجعلنا عليها منقسمين . 

      لقد كان اتفاق الطائف محطـةً تاريخية نوعية تُصحّح مسافةَ الخلَل بين الجمهوريتين ، وكان مدخلاً أساسياً نحو الحـل لا مجـرّد أقراص مسكِّنة أو عـلاجٍ وقائي مؤقت ، إلا أنّ التنفيذ غير البرييء بما شابَـهُ من عيوب وعاهات على غرار: بـدعة الترويكا ، وقانون الإنتخابات ، وتهميش المـادة "95" من الدستور ، قد أدَّى ذلك إلى اغتيال روح الطائف وشكّل حافزاً جديداً للتفسّخ والتفرقة ، وسبباً لتقلّص الثقـة بالقيادات والمسؤولين عن تنفيذه . 

      يقول الرئيس سليم الحص : "المهمّ في اتفاق الطائف هو أنّـه اتفاق" . 

      إذاً ، طبّقـوا ما كان بينكم من إتفاق ، فإنْ فشل وفشلتُمْ ، فليكنْ لكلٍّ منكم "طائف" ، وتطيَّـفوا معَـهُ حسبما تشاؤون . 


عن جريدة الجمهورية 
                                  بتاريخ :  7/7/2023