أخبار ساخنة

السفير الأسترالي والمطران الحداد افتتحا مؤتمر جمعية الشوف للتنمية بعنوان" أمهات ملائكة الرحمة" في مرج برجا


        تحت عنوان: "أمهات ملائكة الرحمة"، وضمن نطاق مشروع "نراك"، نظّم مركز المطران إيلي بشارة الحداد للعلاجات النفسية - جمعية الشوف للتنمية، وبدعم من السفارة الأسترالية، مؤتمر "الدعم النفسي وتوجيه أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، في قاعة بلدية البرجين، والذي  استمر طيلة النهار، وتضمن ورش عمل متنوعة  .
    حضر حفل الإفتتاح السفير الأسترالي في لبنان اندور بارنز، المهندس مازن ابو عرم ممثلا النائب بلال عبدالله، راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران إيلي بشارة الحداد، الشيخ أياد عبد الله، السفيرة ترايسي شمعون، ممثلة الامم المتحدة لشؤون المرأة في لبنان جيلان المسيري، رئيس بلدية البرجين الدكتور المهندس محمد فؤاد ياسين،  مختار البرجين نمر ابو عرم، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف ورئيس جمعية البرجين الثقافية الإجتماعية محمد الشامي، رئيس جمعية الأمل والعطاء الدكتور معن حدادة، رئيس مركز المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية الدكتور برهان الخطيب وحشد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم.

القزي
    بعد النشيد الوطني، وتقديم من زينة محمد ياسين، التي رحّبت بالحضور، متمنية أن تكون ورشة العمل مثمرة، وتساعد الأمهات في مسيرتهن مع اولادهن . ثم ألقت رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد القزي كلمة، فشكرت كل الداعمين، وكل من ساهم في انجاح هذا المؤتمر، مؤكدة بأن مركز المطران الحداد، سيبقى إلى جانب الأمهات ويبدد هواجسهن.
ياسين 
    ثم تحدث رئيس البلدية الدكتور محمد ياسين فقال: "يسعدني ويشرفني أن استضيف هذا المؤتمر الأول تحت عنوان:" مشروع نراك" في مبنى بلدية البرجين وأولى خطواته تقديم الدعم النفسي للمرأة، مشروع يناقش السبل القانونية لحقوق المرأة ومشاركتها في الحياة الوطنية العامة . وأن تبدأ خطوات هذا المؤتمر في البرجين، هذه القرية الحريصة على نموذج متميز نسعى جاهدين للحفاظ عليه مع تمسكنا بأهمية التنمية البشرية والتعليم والثقافة.
   وأكد بأن البلدية تعمل على الحفاظ على صيغة العيش المشترك، وأهمية الترابط الاجتماعي، وأهمية دور المرأة ومشاركتها في إعداد المجتمعات السليمة، لافتا إلى أن ذلك لا يتم إلا باستضافة المشاريع والمؤتمرات المماثلة لهذا المشروع الذي تنظمه جمعية الشوف للتنمية. 
واعتبر ان التركيز في هذا المؤتمر على دور المرأة مهم جدا، كونها لعبت دورا محوريا في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة، وأثبتت قدرتها على التغيير الإيجابي في المجتمع. 
    وعبّر ياسين عن تقديره للأمهات اللواتي يرعين أطفالا من ذوي الاحتياجات الخاصة، داعيا الدولة والمجتمع مساعدتهن في هذا العمل الانساني المميز، لافتا إلى انه لدى البلدية  إحصاءات بعدد الحالات في البلدة، مطالبا بتقديم يد العون لهم، ومؤكدا بأن البلدية ستضع كل إمكاناتها لتقديم اي مساعدة .

وشكر ياسين القيمين على المشروع، مؤكدا حرص البلدية على التعاون وعلى الثوابت المجتمعية.
الحداد
   من جهته المطران إيلي بشارة الحداد، حيّا الحضور وقال:تحية للحضور وللامهات بشكل خاص، أنتن وأولادكن عنصر اساسي، جمعتمونا اليوم، إذ لولاكن لما اجتمعنا، انتن أمانة في اعناقنا، نحبكم ونريد تفعيل دوركم في المجتمع، فكم من أناس لديهم حاجات، ولا يعرفون تنفيذها، وكم من مسؤولين في لبنان عندهم حاجات خاصة ولا يلعبون  دورهم.. ليتنا نعمل دورات لأناس لديهم حاجات كثيرة للمجتمع ولا يعرفون تعبئتها، " هلكوا البلد وانحدر لبنان لأنهم باقين في أماكنهم."

بارنز 
    وكانت كلمة للسفير الأسترالي اندور بارنز، الذي أثنى على جهود جمعية الشوف للتنمية ومركز المطران الحداد، منوها بأهمية مشروع "نراك"، معبّرا عن غبطته لوجوده في ورشة العمل التي تحتضن أمهات ملائكة كونهن يرعين أطفالا ملائكة ايضا، لا يمكن تهميشهم كونهم جزء لا يتجزأ من المجتمع، وعلينا جميعا دعمهم للانخراط في هذا المجتمع.
    وأكد أن الدولة الاسترالية تثمن اي عمل إنساني، وهي تحرص على الوقوف إلى جانب كل الجمعيات التي تعنى بالانسان، فكيف بذوي الاحتياجات الخاصة، منوها بعمل الجمعيات.

ورش عمل 
  بعدها انطلقت ورش العمل، حيث كانت الورشة الأولى بعنوان" أدوات نفسية للمساعدة الذاتية"، تحدثت فيها رئيسة قسم علم النفس العيادي في مستشفى الروم الدكتورة ايمي ناصر كرم.
  اما الورشة الثانية فكانت بعنوان: "تأثير العلاقات الاسرية"، تحدثت فيها مدربة الحياة سنا الجوزو.
 واما  الورشة الثالثة فحملت عنوان:" تقنيات الاسترخاء والتأمل، نصائح عملية للحياة اليومية" القاها ممثل مؤسسات "اما " الهند في لبنان فؤاد ناصيف 
بعدها أقيمت حلقات مشاركة، وتخلل الورشة مأدبة غداء .