أخبار ساخنة

صـومٌ برلماني على ساعة العَبـد


بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم 

 

صلَّى وصامَ لأمـرٍ كان يطلبُـهُ فلمّا انقضى الأمرُ لا صلَّى ولا صامَا . 

      فيما شاء التوقيت السماوي أنْ يجمعَ ديانات السماء موحَّـدةً في ساعة صـلاة وصيام . 

      شاء التوقيت السياسي في المقابل ، وبفارقِ ساعة واحـدة أنْ يعـرّض أهل الأرض لمزيـدٍ من الإنقسام ، حتّى كدنا نصلّي على قيامـةِ لبنان ونسلّم . 

      وإذا كان الرجوع عن الخطأ فضيلة ، فإنَّ عاشق الحكم ليس كشاعر الحـبّ يكتب ويمحـو ساعة يحلـو لـهُ ، على ما يقول الأخطل الصغير :  

      كعاشقٍ خـطّ سطراً في الهـوى ومحَـا . 

في الحكم ، ساعـةٌ واحدة تكشف مسيرةَ عهـد ... 

وفي السياسة صفحةٌ واحدة تسوّد وجـهَ كتاب ... 

      وبين ساعةٍ متقدمة وساعة متأخّـرة ، لم نعد نعرف على أيّ ساعـةٍ نعيش ، وعلى أيِّ ساعـة نموت ، على التقويم الشمسي أو على التقويم القمري ، ما دامت الساعة التي تنتصب في ساحة البرلمان تُـدعى ساعة العبـد ، وعلينا أنْ نبقـى عبيداً لساعة العبـدِ التي تنتصبُ في ساحة البرلمان . 

      أمّـا بعد ، فمتى يـأذنُ رقّـاصُ الساعة البرلمانية بانتخاب رئيس جمهورية للبنان "وقد بات في وضـع خطيرٍ للغاية"، كما أعلنت بعثـة صندوق النقـد الدولي ، "وأتعس بلـدٍ في العالم" حسب تقرير مـؤشِّر السعادة العالمي ...؟ 

      على أنْ هذا الإستحقاق يتأرجح اليوم رهيناً بين خلوتين : خلوة دستورية ، لا تحتمل الإنتظار ، لعـلّ البرلمانيّـين فيها يستوحون من شهر الصـوم المسيحي – الرمضاني ، معاني الرحمة والغفران والتوبـة والإيمان ، فيصوموا عن الخصام والصدام والسافل من الكلام ويتخلّوا عن الصـوم الرئاسي . 

      وخلوة روحية : للتأملّ والصلاة تجمع التلاميذ في علّيـةِ "بيت عنيـا" – حريصا ، لعلّهم يتّـفقون على رأيٍ من دون أن يبصروا المسامير في يـدّي المسيح ليؤمنـوا . 

    في خلـوة الصلاة هذه ، هل يقول البطريرك بشارة الراعي للتلاميذ بلسان المسيح "الصلاة تقوى لا ثـرثرة :" "وبيت عنيـا" بيت الصلاة يُدعى ...؟ 

      وهل يقول بلسان إرميا النبي : "الشرّير بفَمـهِ يكلّم صديقه بالسلام ولكنّه ينصبُ لـه الفخاخ سـرّاً " ...؟ 

      وهل يتدخل الـروح القدس في خلوة "بيت عنيـا" ليصبح الإستحقاق الرئاسي مستحقّـاً ومستأهلاً أن يدخل تحت سقف بيـت الشرعية ، أوْ أنّ البخور الذي يُستخدم للعبادة سيظلّ مسخّراً لتبخـير آلهـة اللحم ...؟ 

      لأن الإستحقاق الرئاسي أصبح لاجئـاً غير شرعي لدى الـدول الخارجية ، فإنني أدعو الرئيس نبيـه بـرّي إلى تعيين جلسة إنتخابية ، يتلو فيها خطاب قسمٍ نيابي بما أعلنه هو في السابع من شباط المنصرم حيث يقول : "بلغنا سـنّ الرشد الوطني والسياسي ونملك الجـرأة والقدرة والمسؤولية الوطنية والمناعة السياسة والسيادية لصناعة توافقاتنا وإنجـاز إستحقاقاتنا الداخلية والدستورية بأنفسنا :" 

      فإذا صـوّت النواب على هذا القسم برفـع الأيدي يرفعون معها رؤوسهم ، ويتحقّق بذلك كـلّ استحقاق دستوري ووطني ، وتصبح ساعة العبـد المنتصبة في ساحة البرلمان ساعةً سيادية . 

      وإلاّ ، فقد يبقى الوطـن بلا دولة ، وتبقى الدولة بلا جمهورية ، ويبقى رأس الجمهورية فارغاً ، والرأس الفارغ أحـبُّ المساكن إلى الشيطان .  

 

عن جريدة الجمهورية 

بتاريخ : 31/3/2023