أخبار ساخنة

دياب: إعادة فتح البلد جزئياً اعتباراً من الغد


أعلن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، في كلمة بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة تطورات كورونا، إعادة فتح البلد جزئيا" اعتبارا من يوم غد، وأن وزير الداخلية والبلديات سيعلن التفاصيل، داعيا إلى أن يتحمل "كل منا مسؤولية نفسه".

وقال: "اعلم أن الجميع يرغب بالعودة الى الحياة الطبيعية ولا يمكن الإقتناع بسهولة أن فيروس يتحكم بالعالم لكن هذه الحقيقة فهو يفرض إيقاعًا مختلفًا لحياة الناس".

وتابع "أولويتنا حماية حياة الناس وإنسانيتنا تنتصر على الماديات وقبل أسبوع كدنا أن نقع في المحذور نتيجة عدم إلتزام بعض المناطق وقد حذّرنا من أننا سنفقد نجاحنا في حال رفع الحظر الذي يمكن أن يعيدنا الى المراحل الأولى من تفشي الوباء".

اضاف نحن في مرحلة خطرة وحساسة لأن أزمة كورونا ستمتد لفترة طويلة وأعلن أننا سنعيد فتح البلد إستنادا الى الخطة المرحلية".

ولفت الى أنه  "خلال فترة الأيام الـ4 من الإقفال قامت فرق وزارة الصحة بالفحوصات ونجحنا في البقاء في المرحلة الثالثة من تفشي الوباء ولا نزال قلقون من إرتفاع أعداد الإصابات لأننا تجاوزنا الذروة الأولى وبسبب الأزمة الإقتصادية الناتجة عن الإغلاق وإنطلاق المرحلة الثالثة من عودة المغتربين".

وأكد انه "يجب الإلتزام بالإرشادات الوقائية والحمائية وأرجو التعامل مع إعادة فتح البلد بعناية شديدة وبتحمل المسؤولية وعدم المغامرة كي لا تتحول هذه المرحلة الى كابوس".

وأردف: "نعيد فتح البلد جزئيًّا على أن تعلن التفاصيل من قبل وزيري الداخلية والتربية وليكن الجميع شريكا في المحافظة على البلد"، خاتما "العالم يثق بنا ويتحدث عن الإنجاز الذي حققناه في ما يخص كورونا".