أخبار ساخنة

ندوة في النادي الثقافي في برجا بعنوان "التمويل بالنمو"


بوابة الاقليم والشوف - برجا

أقام النادي الثقافي الاجتماعي - برجا، ندوة اقتصادية حول نظرية "التمويل بالنمو"، وحضرها  رئيس بلدية برجا الدكتور ريمون حميّة واعضاء المجلس البلدي ومختار برجا علي الزعرت وعضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي اللبناني المهندس محمود دمج والقاضي الدكتور مصطفى ترو وممثلي الأحزاب والجمعيات والاندية والروابط العائلية ومدراء المدارس وحشد من المهتمين واعضاء الهيئة العامة في النادي والعاملات في مركز الشهيد كمال جنبلاط للرعاية الصحية الاولية .

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة لعضو الهيئة الادارية في النادي الدكتور علي حدادة رحب فيها بالحضور، وتحدث عن نشاطات النادي في المجالات الصحية والاجتماعية والثقافية ومن ثم عرف بالخطوط العريضة لنظرية "التمويل بالنمو" وقدم المحاضرين الباحث محمد ياسر الصبان والدكتور سمير العاكوم والدكتور طالب سعد.

 الصبان

ثم عرّف الصبان بالنظرية شارحاً أهميتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية معتبرا انها كبديل للنظريات الاقتصادية التقليدية التي فشلت في حل الأزمات الدولية، بل على العكس فهي تسببت بتفاقم هذه الأزمات .

العاكوم

ثم تحدث العاكوم عن اهمية النقود في الدورة الاقتصادية، شارحاً قوتها الشرائية وتغييرها مع الزمن واعتبارها السائل الحيوي الذي يساعد الكيانات على الحياة .

سعد

بدوره تحدث سعد عن مرتكزات النظرية شارحاً بالأمثلة والمقارنات ما يمكن ان تقدمه النظرية من حل متكامل وبديل للأزمات الاقتصادية والسياسية والنقدية الدول.

نقاس

وفِي الختام فتح المجال للأسئلة والنقاش وسط تفاعل مميز من الحضور.