المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
بفضل “قيَامة أرطُغرل”.. الرئيس الفنزويلي يفكّر في اعتناق الإسلام!
بفضل “قيَامة أرطُغرل”.. الرئيس الفنزويلي يفكّر في اعتناق الإسلام!

كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن حوار هام دار بينه وبين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، حول أهمية مسلسل “قيامة أرطُغرل” التاريخي التركي، ودوره في شرح الإسلام.
جاء ذلك خلال فعالية أقيمت في ولاية أنطاليا وشارك فيها أبطال المسلسل، إنغين ألتان دوزياتان (أرطُغرل)، ونور الدين سونماز (بامسي)، والمخرج متين غوناي، والسيناريست والمنتج محمد بوزداغ. وقال تشاووش أوغلو إنه عرض على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، خلال زيارته إلى فنزويلا في أيلول/ سبتمبر الماضي عقب لقاء ثنائي بينهما، مقطع فيديو لجولة أجراها إلى لاستديو تصوير مسلسل “قيامة أرطُغرل”.

وأضاف الوزير التركي: “وقف (مادورو) وهو يصرخ متحمسًا.. وقال بعد أن ذكر أسماء ممثلي المسلسل واحدًا تلو الآخر: ’هذا المسلسل يعلّم الإسلام الحقيقي وقد أكون مسلمًا يومًا ما بفضل هذا المسلسل‘”.
وتابع تشاووش أوغلو: “عندما نسمع مثل هذه الأمر نشعر بالاعتزاز والسعادة”. وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل”، في القرن الـ 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م/ 726هـ ـ 1326م). وفي يوليو 2018، زار الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، موقع تصوير المسلسل التركي الشهير “قيامة أرطغرل” بمنطقة “بيقوز” في إسطنبول.

واستقبل مادورو في موقع التصوير، منتج المسلسل محمد بوزداغ، والمخرج متين غوناي، حيث أطلعا مادورو على معلومات عن المسلسل وموقع التصوير. وخاطب مادورو الممثلين بأسمائهم في المسلسل ومازحهم وتجاذب معهم أطراف الحديث، قبل أن ينتقل إلى خيمة “السيد أرطغرل”. وبعد مأدبة الطعام، قدم مادورو شكره لفريق العمل لحسن استقبالهم له ولوفده، مشيدًا بجهودهم في نجاح المسلسل. وأشار خلال تصريح حينها لوكالة الأناضول الرسمية إلى أنهم يتابعون المسلسل باهتمام بالغ في فنزويلا، “لأنه يلامس القيم الإنسانية”. وأضاف “بدأنا بمشاهدة مسلسل أرطغرل، وفجأة وجدنا أنفسنا في قلب المسلسل بفضل الرسائل التي يوجهها (..) فقبل كل شيء، جذب انتباهي شجاعة أرطغرل وولائه لمبادئه، كما أنه (أرطغرل) لا يشعر بالتعب أمام الصعوبات، ونحن أيضًا كذلك”. وحققت المسلسلات التركية نجاحًا ملحوظًا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 142 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار.




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: