المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
معضلة البيضة والدجاجة… ماذا يقول العلم ايهما جاء اولا؟
معضلة البيضة والدجاجة… ماذا يقول العلم ايهما جاء اولا؟

لطالما بقيت معضلة الدجاجة والبيضة لغزًا حيّر الأجيال المتعاقبة منذ زمن الاغريق، فمن جاء فيهما أولًا: البيضة أم الدجاجة ؟! وعلى مر السنين حاول علماء ومفكرون وفلاسفة حل هذا اللغز المحير والمعقد والمثير للفضول.

وكان أهم ما تم التوصل إليه هو تفسير علماء وباحثين بريطانيين من جامعتي شيفيلد وإرويك عام 2010 والذين قدموا إجابة قاطعة وهو أن الدجاجة سبقت البيضة! فقد وجد العلماء أن البروتين اللازم لتكوّن البيض يوجد فقط في مبيض الدجاجة، لذلك فالبيض لا يمكن أن يوجد إلا إذا تشكل داخل الدجاجة.

فالبروتين يسرِّع في تطور القشرة الصلبة، والذي لا غنى عنه في حماية الصفار والسوائل، بينما ينمو الفرخ داخل هذه البيضة. ويقول الدكتور “كولين فريمان” من قسم هندسة المواد في جامعة شيفيلد بأنه طول الفترة كان الجدل مركزًا على أن البيضة هي التي سبقت الدجاجة في التشكل، لكن هناك دليل على أن الدجاجة أتت أولًا، فالبروتين يسبق البيضة في التشكل، وهو اللازم للتحكم في هذه العملية.

وقد شكلت هذه القضية جدلًا دينيًا كبيرًا، حيث كانت ترى التحليلات واجتهادات الباحثين أن البيضة أسبق في النشوء. وقد رفض هذه الأفكار العلماء المسلمون، ورجال الدين، حيث يعتبرونها جزءًا من نظرية داروين في النشوء والارتقاء، والتي ترى أن العالم نشأ بالصدفة، فتنكر وجود الخالق.




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: