المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
لقاء خاص لموقع "بوابة الاقليم" مع مدير معهد برجا الفني حامد الجوزو
لقاء خاص لموقع "بوابة الاقليم" مع مدير معهد برجا الفني حامد الجوزو

خاص بوابة الاقليم

حاورته : خديجة الحجار

ليس غريبا على ابناء اقليم الخروب التفوق والنجاح في كافة المجالات، وليس جديداً على معهد برجا الفني نيل طلابه المراكز الاولى في لبنان في مختلف الاختصاصات والمجالات. فاكثر من عشرين طالباً من كافة الاختصاصات والسنوات من الذين خاضوا غمار الامتحانات الرسمية في شهادات البكالوريا الفنية حصدوا نتائج عالية ومراتب ضمن العشرين الاولى في لبنان.

فالادارة المتميزة التي تعمل ليل نهار في سبيل حصد هكذا نتائج، وادارة معهد برجا الفني بشخص مديرها الاستاذ حامد الجوزو الذي يُعتَرف له بتفانيه بعمله ومتابعته لطلابه، قدّمت نتائج على قدر هذه المتابعة. موقع "بوابة الاقليم" اجرى حواراً مع الجوزو، هذا نصها:

سئل: نتائج معهد برجا الفني غنية هذا العام، كيف تقيّم هذه النتائج؟

اجاب: هي ليست المرة الاولى التي ينال فيها طلاب معهد برجا هذه النتائج المشرّفة، انما حصدنا على مر السنوات السابقة نتائج مميزة من المراكز الاولى في لبنان، انما الذي تغيّر هذا العام هو تسليط الضوء اعلامياً على هذه النتائج، لذا لا بد من شكر رب العالمين اولاً الذي يوفّقنا ان نحقق هكذا نتائج، بالاضافة الى الهيئة التعليمية المميزة التي تعمل مع الطلاب، فعندما نرى تفوقاً هذا دليل ان هناك اناس يعملون بشكل صحيح من الطلاب.

 

سئل: كمدرسة رسمية لا بد ان يكون هناك معوّقات تواجهكم خلال العام الدراسي على الرغم من النتائج اللافتة، ما هي هذه المعوّقات وكيف تواجهونها؟

اجاب: عند بداية كل عام يتوافد الينا طلاب غير موفقين في دراستهم، وهنا لا بد من القول انهم فاشلين، انما ظروف ما حالت دون نجاحهم، او طلاب مشاغبين، لذلك فالعمل يكون مضافاً والمجهود اكبر، فنعمل على ضبط الطالب ومتابعته. هناك معتقد عند عدد كبير من الناس ان من يذهب الى المعهد الفني فهو فاشل، وهو مبدأ خاطئ، فالاعداد الكبيرة من الخريجين والمتفوقين دليل على ان التعليم المهني له اهميته كباقي المؤسسات التعليمية، حتى ان اعداد من الخريجين اصبحوا اساتذة في المعهد ومن انجح الاساتذة، لذلك فالمتابعة هي الاساس. بالاضافة الى ذلك هناك حالات لا نستطيع متابعتها لاننا كباقي المعاهد او المؤسسات التربوية نفتقد الى اخصائيين في هذه المجالات، انما بالتعاون مع بعض الاساتذة نحاول قدر المستطاع حلّ المشكلات بالطرق المناسبة وان نستوعب الطلاب الذين يملكون مشكلات ما.

 

سئل: كيف يؤثر التعاون بين ادارة المؤسسة التربوية والهيئة التعليمية على الطلاب ونجاحاتهم؟

اجاب: شيء طبيعي ان يؤثر التعاون بين الهيئتين الادارية والتعليمية على الطلاب، وهو يؤثر ايجابا بالطبع، فالادارة هي ان تتفهم الانسان الاخر وان يمشي في النمط الذي تضعه الادارة والسعي للنجاح، لذلك فان التعاون المتبادل اساسي، وانا اعتبر ان كل انسان لديه جانبين ايجابي وسلبي، وانا ابحث عن الايجابيات في الشخص واعمل بها لكي انمّيها. احاول البحث اين يتميّز الاستاذ واعمل على هذا الجانب وادعوه لكي يبرع به، ونحن نملك في المدرسة اساتذة بارعين جداً يقع العبء الكبير عليهم، فالحمد لله كل الهيئة الادارية والتعليمية متعاونون. نحن لا نملك مشاكل اجمالاً ونحاول قدر المستطاع العمل بشكل مؤسساتي متعاون.

 

سئل: ما هي النصيحة التي توجهونها الى الناس بشكل عام مع انتشار فكرة ان المعهد المهني للطالب الفاشل؟

اجاب: هي فكرة قديمة سائدة كثيرا بين الناس، وهي لا زالت طاغية حتى اليوم، والسبب الاساسي لذلك ان من ياتي الى المهنية يكون راسباً في المدرسة وخاصة في صف البروفيه، انما هذا ليس دليل فشل، انما هؤلاء بحاجة الى من يأخذ بيدهم ليصلوا الى النجاح، هم بحاجة الى بعض المساعدة وهو ما نفتقده في بعض المؤسسات، وهذا ما لا اؤمن به، والدليل ان اعداداً كبيرا من خريجي المعهد الفني وصل الى مراكز عالية في سوق العمل. اذاً فالنصيحة الاساسية هي الابتعاد عن الافكار السائدة والذهاب الى المدرسة الفنية لان شهادتها اليوم شهادة جيدة جداً.

 

سئل: كلمة اخيرة

اجاب: لا بد في البداية ان اشكر مدير عام التعليم المهني الاستاذ احمد دياب الذي وضع لمساته لتطويره، كما اشكر الهيئة التعليمية في مهنية برجا خاصة من يتفانى في العمل وانجاح الطلاب، والهيئة الادارية المتعاونة بشكل ايجابي جداً. معهد برجا يكبر يوما بعد يوم، لذلك لا بد منتوجيه التحية لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وللرئيس سعد الحريري و بلدية برجا و USAID الذين اخذوا على عاتقهم تطوير هذه المؤسسة. واتمنى ان يكون النجاح حليفاً دائماً لنا واقول للطلاب مبارك نجاحكم وتفوقكم، واشكر موقع بوابة الاقليم الذي واكبنا بشكل دائم واعطى بُعد ايجابي للمدرسة.




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: