أخبار ساخنة

جمعية "العطايا البرجاوية" احتفلت بذكرى المولد


برجا -  نظمت جمعية "العطايا البرجاوية" احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف،  بالتعاون مع "النادي الثقافي الإجتماعي" في برجا وشباب وشابات"Amis Clac" وجمعية "الكشاف المسلم" وجمعية "نسمو"، بعنوان: "الليلة المحمدية الكبيرة"، في حضور النائب فريد البستاني، مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، المونسنيور جوزف القزي، رئيس بلدية برجا العميد حسن سعد، رويد  الدقدوقي ممثلة رئيس جمعية "بيروت للتنمية" أحمد هاشمية، رئيسة النادي الثقافي في برجا إيلان دمج، عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب، البروفسور برهان الخطيب، العميد رائف سعد، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف محمد الشامي، مدير مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية، رئيس جمعية تراث بيروت زياد دندن، رئيس المنتدى الرقمي أنطوان فضول، رئيس التجمع الوطني للبيئة والتراث أنطوان أبو جودة، رئيس بلدية عبّا داود ترحيني، رئيسة جمعية الشوف للتنمية دعد القزي، إمام مسجد المغيرية الشيخ نزار عثمان، الشيخ اياد عبد الله، المايسترو  نبيه الخطيب، مدير فرع برجا في الحزب التقدمي الإشتراكي فادي شبو، وكيل الاعلام في مفوضية الشوف في حزب الوطنيين الأحرار سعيد فرح، مديرة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي جميلة الجنون، مقرر لجنة تكريم شهداء برجا حسين الحاج، سعيد الخطيب ممثلا رابطة آل الخطيب – فرع برجا، رئيس جمعية جامع برجا دحام قموع ، جمال رمضان عن الحزب العربي الديموقراطي ومختاري برجا محمود حداده وعمر دمج.

بعد النشيد الوطني، تحدثت  رئيسة جمعية "Amis clac" زينب سليم حمية مرحبة، تلاها  الشيخ جمال بشاشة قائلا :"هذه ليلة غراء،  يوم أغر في تاريخ برجا والشوف، عيد المولد يثير الذكريات ويشعل الحنين . بحمد الله برجا مازالت تستمسك بتراثها في العيد وكل سنة تقدم المزيد، عيد ليس كأي عيد، فالنبي محمد جميله في أفئدتنا مغروس ودينه في رقابنا ضخم عظيم. قراءة المولد منذ غابر الزمان تنساب في نواحي برجا العتيقة وتعطر جبالها ووديانها وأرجاءها. تاريخ الإبتهاج بالمولد قديم وممتد فهذه البلدة إيمانها راسخ سهل هين لين فطري كالماء الزلال مايقبل التلوين".

أضاف:"الدين كالطاقة، قد تستعمل لأغراض سليمة تجلب الإزدهار والرفاهية، وقد تتحول هذه الطاقة إلى قنابل مدمرة تجلب الخراب وتترك الديار قفرا موحشا يبابا، عندما سئل النبي أي الأعمال أفضل؟ قال: بذل السلام للعالم، ما أروع هذا وما أجله، إننا نريد أن نعيش إنسانيتنا... الناس لا تحيا بإقامة الجدران العازلة، العقود الذهبية للبنان كانت أيام اللقاء وكل شيء آخر كان رمادا . ماينزل اليوم في شرقنا من مصائب ومايرتكبه العدو في فلسطين والجنوب أصاب ضمير العالم في مقتل. إننا نصلي من أجل أن يفرجَ الله عن أهلنا وأن يكشفَ كربهم ويعيدَ إليهم أمنَهم وسلامهم" .

   وختم:" حكاية برجا مع المولد سطرناها في كتاب وأسميناه (مولد الرجا في جامع برج)، جرياً على نسق أسلافنا السابقين، وقد طبعناه وتكفل بنفقته الدكتور سامر محمد ترو كصدقة جارية عن روح والده أستاذنا محمد درويش ترو أبو شادي رحمه الله، وتحية للدكتور سامر وللسيدة والدته وذريته ".

 بعدها قدّمت نخبة من الأصوات والمواهب البرجاوية، بإشراف موسيقى المايسترو ضرغام غطاس، الأناشيد والمدائح النبوية، ثم تم توزيع كتاب "مولد الرجا في جامع برجا" للشيخ بشاشة، كصدقة عن روح الأستاذ محمد درويش ترو ( أبو شادي) .