أخبار ساخنة

الولايات المتحدة تعلن خلال كوب28 المساهمة ب3 مليارات دولار في أكبر صندوق للمناخ


أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس اليوم السبت خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي، المساهمة بثلاثة مليارات دولار في "الصندوق الأخضر للمناخ"، بعد توقف الدولة الأكثر ثراءً في العالم عن المساهمة فيه على مدى سنوات. بحسب "فرانس برس".

وقالت هاريس التي تمثل الرئيس الأميركي في المؤتمر، "أنا فخورة بالإعلان عن التزام جديد بقيمة ثلاثة مليارات دولار للصندوق الأخضر للمناخ". 

المرة الأخيرة التي ساهمت فيها واشنطن في هذا الصندوق كانت عام 2014 في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما وكانت بقيمة 3 مليارات دولار، في حين جددت العديد من الدول الأخرى مساهماتها في هذا الوقت.

واعتبرت هاريس التي وصلت في اليوم نفسه إلى الإمارات لحضور المؤتمر، "أننا في لحظة محورية. إن عملنا الجماعي، أو ما هو أسوأ من ذلك، تقاعسنا عن العمل، سيكون له تأثير على مليارات الأشخاص لعقود من الزمن".

ورغم أنه مشروط بموافقة الكونغرس الأميركي، شكل هذا الإعلان إشارة إيجابية طال انتظارها، على أمل تهدئة التوترات بين دول الشمال والجنوب بشأن التمويل العالمي لتخفيف حدة أزمة المناخ، وهي مسألة شائكة في مفاوضات الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ.

وبحسب إدارة الصندوق، تم صرف أكثر من أربعة مليارات دولار حتى الآن، والتعهد بالمساهمة بـ13,5 مليار دولار. لكن طموحاتها أكبر من ذلك: فهي تريد زيادة رأس المال البالغ حاليا 17 مليار دولار، ليصل إلى 50 مليارا بحلول عام 2030.