أخبار ساخنة

مؤتمر للحركة البيئية اللبنانية ومركز بيروت للتنمية في المغيرية بعنوان "نحو مواطنة بيئية فاعلة في اقليم الخروب .. سبل التغيير في السلوك"


      نظمت الحركة البيئية اللبنانية بالتعاون مع مركز بيروت للتنمية وحقوق الانسان في بلدة المغيرية - استراحة العين، مؤتمر بعنوان "نحو مواطنة بيئية فاعلة في اقليم الخروب ... سبل التغيير في السلوك"، بحضور فعاليات ورؤساء وممثلي جمعيات وأندية وهيئات تعليمية وعناصر الدفاع المدني وكشاف التربية الوطنية ولجان شبابية . 
   وكان افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من مستشار الحركة البيئية اللبنانية أيمن دندش بعدها ألقيت كلملت لكل من رئيس مجلس ادارة مركز بيروت للتنمية وحقوق الانسان أحمد شمس الدين، الذي شدد على أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات في اقليم الخروب، وأهمية المواطنة البيئية، فيما شرح رئيس الحركة البيئية اللبنانية فضل حسونة  الواقع والظروف الصعبة وحجم الانهيار الذي نعيشه، وانعكاسه الخطير على البيئة، وبالتالي على الصحة والاقتصاد والسياحة، مشددا على ضرورة تشكيل لجان لادارة أزمة في كل القرى، إضافة الى صناديق طوارئ .
   بعدها تم افتتاح جلسة المؤتمر بكلمة للمحامي زياد خالد، والذي تولى إدارة الجلسة وتحدث فيها الدكتور عماد حمدان مدير عام صندوق لبنان للتنمية والمدير التنفيذي للمركز العربي لريادة الأعمال الزراعية الدكتور عماد حمدان فعرّف مفهوم ريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الأخضر والأزرق والتكنولوجيا الخضراء، مشددا على أهمية المشاريع في هذا المجال وأفاق التمويل لها، شارحا كيفية مساعدة الشباب ليكونوا روادا ورائدات أعمال في هذا المجال، اضافة الى كيفية دعم رواد الأعمال الحاليين، مشيرا الى دور المسؤولية المجتمعية في خلق المشروع التنموي."
ثم تحدثت مديرة المركز الزراعي في اقليم الخروب المهندسة ميليا شبير حول الزراعة المستدامة وأهميتها في تحسين الواقع البيئي، وتطرقت الى القطع الجائر للأشجار ودور وزارة الزراعة في منع هذه الظاهرة، اضافة الى الزراعات التي تتناسب مع منطقة إقليم الخروب، وأهمية إنخراط الشباب في المشاريع الزراعية المستدامة.
بعدها تحدث الرئيس الاقليمي لمنطقة جبل لبنان الجنوبي في الدفاع المدني حسام دحروج، فتناول علاقة الانسان مع البيئة وأهمية التطوع مع الدفاع المدني والتحديات التي يواجهها الجهاز وعناصره في هذه الظروف الصعبة ومدى ضرورة احتضان المجتمع لهم .
ثم تحدث اسيد أحمد شمس الدين عن دور المواطن في عملية الفرز واعادة التدوير ومدى حضور المؤسسات والمشاريع الخاصة بالفرز، وإعادة التدوير في منطقة إقليم الخروب والتحديات التي تواجه هذه المشاريع ومدى المكاسب الاقتصادية والبيئية  التي تحققها 
ثم كانت مداخلات من الحاضرين لكل من السادة: فرج الله فواز، غازي عيسى، طارق عمار، محمد الشامي، عصام شمس الدين والصيدلي الدكتورة نريمان الحاج.