أخبار ساخنة

هل يخرجُ الرئيس من بطْـنِ التنِّـين الصيني ...؟


بقلم الوزير : السابق جوزف الهاشم 

 

      من التطوّرات المفاجئة أنْ يتوصّل "كونفوشيوس" الصيني إلى تحقيق إتفاق التقارب بين الثنائي : السعودي – الإيراني . 

      ومن المقاربات الشيِّـقة أنْ يُعلن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مغـرِّداً : أنَّ حزبَـهُ لَـهُ فـرعٌ تاريخي في الصين وأنّ تنّـين الموحِّدين كانت لـه اليد الطولى في تحقيق التوحيد في هذا الإتفاق . 

      ولأنّ تنّـين الصين يرمـز إلى السلطان والحـظّ الطيِّـب ، فهل يخرج رئيس جمهورية لبنان متقمِّصـاً من بطـنِ التنّـين الصيني ، كمثل ما خـرج النبي يونس من بطـنِ الحوت ...؟ 

      أول ما يلفتُـنا في هذا الإتفاق هو أنّ التوجّـه شرقاً في هذا المجال يصبح أمـراً مستحبّاً . 

أمّـا عن المحتوى ، فنترك لطوالع الأيام أن تكشف انعكاساته على الصعيد الإستراتيجي الدولي ، وما إذا كان يعني تقليص القبضة الأميركية عن أمـن الخليج ، وما إذا كان يشكل "هدنة موقّتة نتيجة عـدم جـدّية الإلتزام بالبنود" كما قال رئيس جهاز الأمن القومي "جـون كيلي" . 

      أو هو محصّنٌ بضمانة الصين التي تحاول نتيجة فشل الدبلوماسية الأميركية أنّ تحتلّ مكانة متقدمة في منطقة الشرق الأوسط في مواجهة القطب الأميركي المنفرد . 

      إنها انطباعاتٌ تحمل في طيّاتها تباشير انفراج ومحاذير انفجارٍ معاً . 

      ولكن ، ما يعنينا نحن اللبنانيين من هذا الإتفاق ، بـما يرتّـد منه علينا وما يعود من أمـل إلينا في حال ثبوته واستقراره واستمراره . 

أولاً : إنّ هذا التقارب السعودي - الإيراني من شأنه أن يلملم ما تمزّق في المنطقة عبر المواجهات العسكرية الدامية ، وإنّ تبريد الجبهات الإقليمية الساخنة ينعكس بـرداً وسلاماً على لبنان . 

ثانياً : بمجرد أنْ يتضّمن الإتفاق "تأكيدهما" على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ، يكون لبنان أبـرز المستفيدين وقد أضحت ساحته منبـراً لتشابُك الصراعات الدولية ومختبراً لنزاعاتها . 

    تلاحظون : إنّ كلمة "تأكيدهما" على عدم التدخل في شؤون الدول الداخلية تحدّدتْ حصراً بتوقيع السعودية وإيران ، فيما توقيع الصين في الإتفاق يتناول : "بـذل الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي" . 

ثالثاً : إنّ الصراع الإيراني – السعودي يرتدي موروثاً تاريخياً ، وإنّ لكلٍ منهما امتداداً في لبنان بين مكوِّنين أساسيين ينفعلان بـه ويتفاعلان فيه . 

رابعاً : إن مئات اللبنانيين يعملون في دول الخليج ، يبْـنون ويَجْنون ، يعايشون بالموّدة ويتعيَّشون ، ومثلما أنّ التعاطف الإيراني يبـدّد الهاجس الإنقسامي في لبنان ، فإن التعاطف الخليجي من شأنه أن يعـزّز فـرص النمو ويبـدّد الواقع الإقتصادي والمالي الذي رزح لبنان تحت أنقاضه . 

خامساً : إنّ تنفيذ بنـود هذا الإتفاق يمهّدُ ما تمنّـاه وزير الخارجية السعودي في قولـه : "بأنّ لبنان يحتاج إلى تقارب لبناني – لبناني ، وليس إلـى تقارب سعودي – إيراني ، وعليه أنْ يقـدّم المصلحة اللبنانية على أي مصلحة أخرى" . 

      يبقى ... أنّـه لم يبـقَ من أَطْـلالِ المصلحة الوطنية إلاّ هذا الإستحقاق الرئاسي المُـداهِم ، فهل نستطيع من خلال هذا المناخ الإقليمي أن نحقّـق التقارب اللبناني – اللبناني لانتخاب رئيس للجمهورية أو أنّـهُ سيظلُّ رهينةَ الكائنِ الأسطوري الذي يُعرف بتنّـينِ الصين ...؟ 

       

عن جريدة الجمهورية 

بتاريخ : 17/3/2023