المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925
مطار بيروت 01628000

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية

» تربية الاطفال «
ماذا يتذكّر الجنين من حياته في بطنكِ؟
مما لا شك فيه أن الحمل تجربة إستثنائية تختبرها كل امرأة في حياتها إذ ثمة حياة تتكوّن في أحشائها. وفي الوقت الذي تكون فيه الـ9 أشهر من الحمل تجربة مفعمة بالأحاسيس والأمور الجديدة التي تختبرينها مع نمو طفلك يوما بعد يوم، هناك أسئلة كثيرة قد لا تجدين لها جوابا واضحا. كيف يختبر الجنين هذه الأوقات في رحمك؟ وكيف يتذكّرها؟
هل هناك علاقة بين حساسية الطعام والقلق لدى الأطفال؟
كشف العلماء أخيرا عن مدى تأثر الصحة العقلية للأطفال بأمراضهم المرتبطة بالغذاء، بحسب مقال نشره موقع "كير2" المعني بالشؤون الصحية والنفسية. وبحسب الإحصائيات، فإن حوالي 5.9 مليون #طفل أميركي يعانون من نوع واحد على الأقل من #حساسية_الطعام، أي حوالي طفل واحد من كل 13.
خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس
.امدح طفلك أمام الغير. 2. لا تجعله ينتقد نفسه. 3. قل له(لو سمحت) 4. عامله كطفل واجعله يعيش طفولته. 5. ساعده في اتخاذ القرار بنفسه. 6. علمه السباحة. 7. اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات. 8. اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور. 9. اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته. 10. ساعده في كسب الصداقات, فإن الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقاءهم.
أخطاء شائعة للعناية بالأطفال حديثي الولادة
المعلومات من كتاب يتحدث عن العنايه بالطفل حديث الولاده للدكتور سبوك لقد كان للأم ( الحديثة العهد بـالحمل والولادة) من والدتها وحماتها وقريباتها خير عون ودعم لمساعدتها على العناية بمولدها الجديد, ولكن الزمان تغير وتطور- ونحن نرى اليوم فى وطننا العربى ان المرأة أصبحت عضوا فاعلا, مشاركا,منتجا وعاملا, ونرى كذلك تحرك المجتمع من القرية الى المدينة كما نلاحظ استحاله الاسره الكبيرة( القبيلة أو العشيرة) الى أسر صغيرة متعددة.
القراءة للمواليد تقوي الروابط معهم
أظهرت دراسة كندية جديدة شملت 120 عائلة أن قراءة الأهل لمواليدهم في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات تشعرهم بالقرب منهم في هذه الفترة الصعبة. وقالت جان لاريفيير المسؤولة عن الدراسة في مستشفى مونتريال للأطفال وجامعة ماكغيل، إن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كانت القراءة تساعد على تقوية الرابط بين الأهل وأطفالهم، وما إذا كانت تحفز الأهل على مواصلة القراءة في المنزل.
الرضع يتعلمون حتى أثناء النوم
حتى خلال نومهم، باستطاعة الأطفال الرضع تعلم أشياء بسيطة. وأجرى باحثون من جامعة كولومبيا اختباراً على عدد من الرضع. أسمعوهم الموسيقى، التي رافقتها إطلاق نسمات هواء خفيفة على جفونهم. عندها أدار معظم الأطفال وجوههم. كرر الباحثون التجربة تسع مرات. وفي المرة العاشرة أطلقوا الموسيقى من دون نسمات الهواء. لكن 24 من أصل 26 طفلاً أداروا وجوههم.
كيف تتعاملين مع طفلك الخجول
الطفل الخجول، طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين، ويزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة من انطوائه. لذا يجب على كل أم وكل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوها.
الحمى
إذا شعرت بأن جسم طفلك دافئ مقارنة مع حرارة جسمك، وإذا كان يبكي على نحو مفرط، أو بدا أنه غير قادر على تناول الطعام أو النوم، عند ذلك يجب عليك قياس درجة حرارته. وهناك طريقتان لقياس درجة الحرارة. وهما إما بوضع الميزان تحت ذراعه أو في المستقيم
سير الأطفال
ينتاب الآباء القلق إذا لم يبدأ الطفل في السير بعد أن يبدأ في تحريك جسمه وفي الزحف, وهذه هي الإرشادات التي تطمئنك لمعرفة التوقيت الصحيح لسير الطفل:
أهمية إعداد الطفل للالتحاق بالمدرسة
إن انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعتبر حدثاً انتقالياً ضخماً فى حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعداداً طيباً فالطفل قبل المدرسة أو الحضانة يعيش فى البيت الذى يمثل له البيئة الآمنة ويرى نفسه مركز ومحور الاهتمام فى هذا البيت كما أنه يكون ملاصقاً أغلب الوقت لوالدته أو من يقوم برعايته وفجأة يحدث هذا التغير الكبير فى حياته إذ يصحو يومياً فيجد نفسه فى مكان غريب عليه بدون وجود والديه أو أخوته معه ومع أشخاص لم يلتقى بهم من قبل وبعد أن كان محط أنظار الجميع فى أسرته يرى نفسه واحداً من بين مئات وربما آلاف الأطفال الآخرين .
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟
الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها. فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان. ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن
السلوك العدائي للأطفال يؤثر على أدائهم الأكاديمي
أظهرت دراسة قام بها باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الطفل للسلوك العدائي تجاه أقرانه، قد ارتبط بضعف الأداء الأكاديمي والمهني في مراحل لاحقة من حياته. وكان باحثون من جامعة ميتشغان الأمريكية قاموا بتحليل بيانات أخذت من دراستين أجريت إحداهما في فنلندا والأخرى في الولايات المتحدة خلال عقد الستينيات، تضمنت الأولى عينة تألفت من 369 طفلاً فنلندياً، فيما شملت الأخرى 856 طفلاً أمريكياً، وقد قارب متوسط أعمار جميع الأطفال الثمانية أعوام. واعتمدت الدراستان أسلوب تقييم سلوك الطفل من خلال طرح الأسئلة على زملائه في الصف، حيث طلب إلى تلاميذ الصف تقييم الفرد، موضع البحث، إن كان محبوباً ويرغبون بمصادقته، أم أنه ممن يبادرون إلى افتعال الشجار بهدف إيذاء زملائه.
قواعد اساسية في تربية الاطفال
سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي:
كيف تساعد طفلك على القراءة؟
متي يبدأ الابن القراءة ؟ .. أنه سؤال يلح دائماً علي الوالدين ، يختلف كل طفل عن الآخر في القراءة ، فلا يوجد مقياس دقيق يوضح متي يكون الطفل قادراً عليها . وإذا كانت من الأباء الحريصين علي القراءة مع أبنائهم ستلاحظ تطور قدرة ابنك عليها .. أما إذا كنت من الذين لا يقرأون لأبنائهم فيلزمك بعض الجهد للتعرف علي قدرته بشأنها . وإليك بعض الأسئلة التي تساعد في اكتشاف قدرات ابنك علي القراءة :
الأطفال والكذب
يولد الأطفال على الفطرة النقية ويتعلمون الصدق والأمانة شيئا فشيئا من البيئة إذا كان المحيطون بهم يراعون الصدق فى أقوالهم ووعودهم ...ولكن إذا نشأ الطفل فى بيئة تتصف بالخداع وعدم المصارحة والتشكك فى صدق الآخرين فاغلب الظن أنه سيتعلم نفس الاتجاهات السلوكية فى مواجهة الحياة وتحقيق أهدافه ، والطفل الذى يعيش فى وسط لا يساعد فى توجيه اتجاهات الصدق والتدرب عليه ، فإنه يسهل عليه الكذب خصوصا إذا كان يتمتع بالقدرة الكلامية ولباقة اللسان وإذا كان أيضا خصب الخيال