المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
النائب السابق المرحوم نبيل البستاني
النائب السابق المرحوم نبيل البستاني



ولد في العام 1924

تخرج من الجامعة الاميركية مجازا في ادارة الاعمال. بدأ حياته العملية في العام 1945، منطلقا من القامشلي حيث انشأ مؤسسة "بستاني اخوان" وكانت تعنى ببيع المعدات الزراعية، وايضا بزراعة الحنطة.

انهى اعماله في سوريا في أواخر الستينات، وانتقل الى بيروت لادارة اعماله الجديدة ومنها مشاريع التنمية العقارية في لبنان، واعمال البناء في كندا.

كان من اوائل المنتسبين الى "الحزب الديموقراطي" مع الدكتور اميل بيطار، جوزيف مغيزل، باسم الجسر، توفيق معوض وغيرهم، وتسلم امانة التنظيم في الحزب.

انتقل الى "مونت كارلو" واعاد بناء فندق "النتروبول" ليصبح من افخم وارقى فنادق اوروبا.

ترأس في اوائل الثمانينات فرع القارة الاوروبية وفرنسا للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم.

انتخب عضوا في مجلس ادارة غرفة التجارة الفرنسية - اللبنانية في مرسيليا.

انشأ ما بين 1982 و1983 "مؤسسة نبيل البستاني الخيرية"، وخصصت في البدء لمساعدة ابناء الشوف والمهجرين. وطور نشاط المؤسسة وحولها الى مساعدة القرى المنكوبة على اعادة بناء الكنائس المهدمة او المتضررة، كما شملت المساجد والحسينيات والخلوات، وبلغ العدد ما يزيد عن ال 265 دورا للعبادة. واسس في العام 2006 مؤسسة "نبيل البستاني الخيرية" في مونت كارلو لمساعدة الطلاب اللبنانيين للتعليم العالي في جامعتي هارفرد (الولايات المتحدة الاميركية) وكامبردج (بريطانيا).

منحه البابا يوحنا بولس الثاني وساما رفيعا في 5 ايلول 1997 تقديرا لهذه الاعمال.

دخل الندوة النيابية في العام 1992 على لائحة النائب وليد جنبلاط، واعيد انتخابه تباعا في كل الدورات الانتخابية النيابية حتى العام 2009 عندما آثر عدم الترشح.

استحصل في العام 1995 من امير موناكو على بروتوكول لمساعدة لبنان في حقل التحريج، وجدد هذا البروتوكول في العام 1998 لمدة ثلاث سنوات.

انضم في العام 1998 الى مجلس امناء جامعة سيدة اللويزة. وكان حريصا طوال حياته العامة على تشجيع النوادي والجمعيات الرياضية والثقافية.

القى العديد من الاحاديث والخطب والمحاضرات في موضوعات سياسية وعمرانية ووطنية في مناسبات مختلفة.

انجز اعمالا عديدة في مجالات المساعدة في الحقل العام، والمساهمة في المشاريع الانمائية، وشيد "مركز نبيل البستاني في الدبية للخدمات الاجتماعية والثقافية".

جعل قضية عودة المهجرين، قضيته الاولى، وكان همه الا تتحول الى مكسر عصا في التجاذبات السياسية، والا يتحول المهجر الى رهينة في سوق المزايدات.

من مبادئه: "هناك طريقان لمواجهة ما نعاني منه، اما ان نكتفي بالشكوى ونلعن الليل، او نحاول اضاءة ولو شمعة واحدة في وجه الظلام. اما انا فقد اخترت الطريق الثاني لانني تعلمت في حياتي العملية، ان بناء مدماك واحد، افضل من الغرق عاما كاملا في الجدل البيزنطي




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: