أخبار ساخنة

البنك الدولي: لبنان دخل مرحلة انكماشٍ اقتصادي


 في خضمّ الحديث عن وديعة إماراتية قد تعطي البلاد نفحة أمل وسط الأزمات التي تمرّ بها، خفّض البنك الدولي، في أحدث تقرير له، توقعاته للنمو في لبنان، معلناً دخول البلد في مرحلة انكماش ستستمر لغاية العام 2021.

بينما يستعد وفد حكومي لبناني لزيارة مقر البنك الدولي في واشنطن من اجل إعداد نظام تقاعدي جديد يمكن ان يعتمده لبنان، عدّل تقرير البنك الدولي، حول أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، الصادر أمس، توقعاته السابقة الصادرة في نيسان الماضي حول نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان من 0.9 في المئة الى -1.1 في المئة في العام 2019، ومن 1.3 في المئة الى -1 في المئة في 2020 ومن 1.5 في المئة الى -1.1 في العام 2021.

واعتبر البنك الدولي في جزء من التقرير حول آفاق النمو في البلدان المستوردة للنفط، انّ العجز الضخم مستمرٌ في لبنان في حساب المعاملات الجارية، وتراكم الدين يضعّفان الاقتصاد. متوقعاً انكماش الاقتصاد بنسبة 0.2 في المئة في العام 2019.

وأشار الى انّ وتيرة التدهور في المركز الخارجي اللبناني تتسارَع، ففي الاشهر الخمسة الاولى من 2019 انخفض مركز صافي الاصول الاجنبية (الفرق بين الاصول الاجنبية المملوكة للمواطنين اللبنانيين والاصول اللبنانية المملوكة للاجانب) بمقدار 5,1 مليارات دولار (حوالى 9 في المئة من اجمالي الناتج المحلي)، مقابل تسجيل خسائر بقيمة 4,8 مليارات دولار خلال العام 2018 بأكمله و156 مليون دولار عام 2017. ويعكس مركز صافي الاصول الاجنبية حجم المديونية التي تظهر ايضا في شكل انخفاض في اجمالي احتياطات النقد الاجنبي.

رنى سعرتي - صحيفة الجمهورية