المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
النائب عدوان يكرم الهيئات التعليمية في دير القمر: "علينا إقامة دولة فعلية وليس دولة كرتونية"
النائب عدوان يكرم الهيئات التعليمية في دير القمر: "علينا إقامة دولة فعلية وليس دولة كرتونية"

 

بوابة الاقليم - الشوف

أقام النائب جورج عدوان، حفل غداء تكريمي للهيئات التعليمية في ديرالقمر والشوف، في قاعة العامود في دير القمر، وحضرها رئيس البلدية السفير ملحم مستو واعضاء المجلس البلدي والهيئات التعليمية الجامعية والثانوية والتكميلية والحضانة ووراهبات وآباء.

واستهل حفل الغداء بالنشيد الوطني، ثم تلا احد الآباء صلاة الشكر بمناسبة الصوم، ثم قدمت الحفل الآنسة جوزيان رحمه.


 عدوان

ثم ألقى النائب عدوان كلمة قال فيها: "تعودنا واياكم كما كل عام ان نلتقي، عادة، وسنستمر بها يوميا، ليس لتكريمكم فقط، انما لنشدّ على ايديكم ونقول لكم كم نحن نقف الى جانبكم، وكم نحن بحاجة اليكم، نحن بحاجة اليكم، لان في زمن التفرقة، في زمن العقول الضيقة، في زمن التعاطي بالزواريب، فكم نحن بحاجة للعلم والثقافة لكي ننطلق الى افاق العالم بعيدا عن حساسياتنا الضيقة الى عالم اخر، عالم الانسان والانسانية".

واضاف "الانطلاق الى عالم الانسان والانسانية يتوقف ليس فقط على علم الناس، فكم من اناس متعلمة وليست مثقفة. يتوقف على ثقافة الانسان ، الانسان الحر الذي يستطيع ان يتعاطى مع اخيه الانسان دون عقد، بانفتاح، بقلب رحب. وهنا ياتي دوركم الاساسي، ولهذا نحن واياكم دئما نلتقي".

وتابع "وجودكم في دير القمر اعطى لدير القمر بُعدها الحقيقي، فدير القمر كانت وستبقى في المستقبل واحة ومنارة في الجبل لكل محيطها. ولكي تكون منارة فهي بحاجة اليكم كمعلمين، بحاجة لجامعاتها ومدارسها، لانه دون نشر العلم في المنطقة لا يمكننا المحافظة على العيش معاً. فالعيش معاً يبدأ بالانصهار في الجامعات والمدارس، العيش معاً والشراكة الحقيقية التي تقوم على الندية واحترام الاخر لا يمكنها ان تكون الا اذا وجدت في مدارسنا، الا اذا انتم علّمتوها، الا اذا انتم جعلتم من الطلاب في المدارس والجامعات ان يعيشوها . ان دير القمر هي ساحة ومساحة للعيش الحر معاً، العيش الذي يكرّس حرية المواطن، العيش الذي يجعل المواطن يشعر انه ابن الجبل بحقوقه الكاملة، بنظرته الكاملة، بحريته في الاختيار ، بثقافته الانفتاحية، وهذا هو دوركم، ولهذا بدوركم يقوم منارة دير القمر، فحافظوا على هذه المنارة وعلى الدور الكبير لاننا قررنا انه يجب ان تحافظ دير القمر على دورها الكبير في المنطقة وفي الجبل كمارة للعيش معاً وللعيش بحرية وبكرامة وبنديّة".

وقال: "ياتي عيد المعلم هذا العام مترافقاً مع ازمات كثيرة، الازمة الاولى في مجال التعليم ان الدولة لا تحب ان ترى الى الامام ولا تعرف معنى التخطيط وكلما ارادت معالجة مشكلة تعالجها على حساب مشكلة اخرى، وعندما ارادت معالجة مشكلة السلسلة وضعت الاهل والمدارس في وجه بعضهم البعض، فهذه ليست مسؤولية الاساتذة وليست مسؤولية الاهل الذين افقرتهم الدولة بفسادها ومشاريعها اكثريتها محاصصة، كما انها ليست مسؤولية الناس في هذا التوظيف العشوائي القائم على المذهبية والتبعية والقائم الان على الموسم الانتخابي، فالاكثرية تعمل على توظيف من يدق بابهم ومن يستزلمهم ويتناسوا من يملك الكفاءة ومن يجب ان يصل بنفسه. واتعجب كيف انه يجب ان نصرف ونعلم اولادنا لكي يقفوا في الاخر امام ابواب السفارات او ابواب الزعماء. فانا اعتقد انه لا يمكننا ان نستمر هلى هذا المنوال، ولهذا فاننا نملك خياراً واحداً وهو ليس على حساب الاستاذ ولا على حساب الاهل ولا على حساب المدرسة، فالخيار الاخر يجب ان يكون باقامة دولة فعلية وليس دولة كرتونية. نحن اليوم في دولة كرتونية لهذا يجب ان نعلم الاجيال لكي تنتفض وتثور لكي نصل الى دولة فعلية".

وختم النائب عدوان: "نحن اليوم لسنا فقط بازمة تعليم، انما نحن امام ازمة مالية واقتصادية، اذا لم نعالجها فنحن ذاهبون الى مشكلة كبيرة. ونحن ايضا امام ازمة اخلاق لان ما نصرفه الجزء الاكبر منه هدر وفساد والجزء الاكبر هو التوظيف العشوائي، وهنا اتوجه اليكم لاقول اذا لم نغير هذه العقلية النفعية والتجارية والعقلية المحسوباتية فلن نستطيع التطلع نحو المستقبل، وهنا تكون مسؤوليتكم بتربية جيلاً قادرا على المحاسبة، جيل يرفض التبعية، جيل يرفض النظر الى الامور من منظار ضيق، من منظار ماذا يريد زعيمه او ماذا يريد المسؤول عنه او ماذا يريد من يستثير من وقت لاخر العصبيات الطائفية".

مستو

ثم القى السفير ملحم مستو كلمة فشكر النائب عدوان على هذا التكريم وووقوفه الى جانب البلدية، وأكد التزام البلدية في تقديم المساعدات الممكنة لأن في ذلك نهضة لدير القمر، معتبرا ان المثلث التربوي في دير القمر وأعاليها هو شريان حياة لدير القمر"، مشددا على اهمية وجود هذا الشريان في دير القمر."

الغصيني

وكانت كلمة لمدير مهنية دير القمر مارون الغصيني فشكر النائب عدوان على هذه المبادرة"، مشيرا الى ان المعلمك مستحق ان يكون له يوم فرح وطمأنينة وسلام"، مشددا على ان التربية نبل واخلاص وتفان وفيها التضحية والسهر وبذل الذات."




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: