وفد من "التقدمي" يجول في المحتقرة وجون والمطلة، ويشدد على حماية المصالحة والعيش المشترك
المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
وفد من "التقدمي" يجول في المحتقرة وجون والمطلة، ويشدد على حماية المصالحة والعيش المشترك
وفد من "التقدمي" يجول في المحتقرة وجون والمطلة، ويشدد على حماية المصالحة والعيش المشترك

بوابة الاقليم

استكمالا للجولات التي يقوم بها على القرى والبلدات، زار وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخرو ب، بلدة المحتقرة، والتقى مختارها جوزف فارس بحضور عضو المجلس الاختياري فادي سمعان وعدد من اهالي البلدة.

وضم الوفد النائب علاء الدين ترو، مرشح الحزب في الشوف الدكتور بلال عبدلله، وكيل داخلية الاقليم الدكتور سليم السيد والوكيل السابق منير السيد.

وتحدث المختار فارس فرحب بالوفد في" بيته وبلدته"، واكد "ان  المحتقرة تكن كل الإحترام والمودة والشكر للحزب التقدمي الاشتراكي ورئيسه النائب وليد جنبلاط لوقوفه الدائم الى جانب اهالي البلدة وحاجاتها"، واشار فارس الى "ان موقفه معروف ابا عن جد وهو مع وليد جنبلاط.

ثم تحدث النائب ترو فاشار الى" ان الزيارة، هي للتأكيد على استمرارية العلاقة مع اهالي المحتقرة، والتاكيد على المصالحة والتنوع واحترام حرية الاقتراع، لانه عندما يعبر المواطنون عن آرائهم بحرية عندها نكون نؤسس لاستمرارية البلد والهدوء فيه والمحاسبة، ونؤسس لكي يشعر المسؤول ان لديه واجبات دون ان يطالبه الناس بذلك".

واكد" ان عبدلله سيكون مع البلدة كما كان هو معها لانهما يمثلان الحزب التقدمي الاشتراكي من مؤسسه كمال جنبلاط، الى رئيسه وليد جنبلاط، الى تيمور،  فالحزب لا يتلون ومسيرته مسيرة وهو ملتصق بقضايا الناس وحاجاتها ويسعى اليها بكل امكاناته وطاقاته".

وشدد على "ان الإنتخابات حرية راي، وان الحزب يؤكد على العملية الديموقراطية والتنوع في الخيارات السياسية في المنطقة".

بدوره تحدث عبدلله،  فاكد على" الموقع المميز للمحتقرة في ضمير المختارة"، مشددا على ان يكون الجو ديموقراطيا والتنافس حبيا في الانتخابات، لان التاريخ مع البلدة واحد ومسيرة الحزب مستمرة معها.

جون
ثم انتقل الوفد الى دار بلدية جون، حيث عقد لقاء مع رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب،  رئيس البلدية جورج مخول واعضاء المجلس البلدي وحشد من الأهالي، ومخاتير جون يوسف مارون وسمير عيسى ومتري لطيف، بحضور مختار خربة بسري شفيق عيد وامام جون الشيخ خضر عيد.
وتحدث بداية مخول، فرحب بوفد الحزب في جون، واكد "ان اقليم الخروب هو جزأ لا يتجزأ من الشوف، الذي هو اساس جبل لبنان"، مشيرا الى "ان جبل لبنان هو اساس لبنان، فهو بقعة من الأرض والحرية التي لجأ اليها كل الأقليات المضطهدة في هذا الشرق"، معتبرا "ان الكيان اللبناني اسس من جناحين اساسيين"، مشددا على "ان المطلوب ان نحافظ على هذه الوحدة  لنحافظ على الكيان اللبناني برمته، مؤكدا "ان هذه الوحدة تجددت وتكرست في لقاء المصالحة التاريخية بين البطريرك مارنصرالله صفير والزعيم وليد جنبلاط ". 
وتناول موضوع الخدمات في المنطقة، فاعتبر "ان منطقتي الشوف وعاليه عوقبتا في فترة معينة، وخصوصا اقليم الخروب"، وراى" انه على  المرشح ان تتوفر لديه الصفات التي من شأنها المحافظة على وحدة الجبل، والمفهوم الوطني بشكله الشامل، والمفهوم العروبي".
وقال :" نحن نشعر اننا لا نعلم من هي مرجعيتنا السياسية، فإذا تعرضنا لأي شيء، لا نعلم الى من نلجأ، لذلك نطلب دعمنا بشكل اوسع، فجون لكم، فأعطوها، فالناس تأخذ، وكما تراني يا جميل أراك، فمن الثوابت وطنيا وخدماتيا، وانا أرى في المرشح عبد الله هذه الصفات"، مشددا على "ضرورة التمسك بهذه الثوابت وهي التفكير الوطني والوحدوي والخدماتي،  لذلك نطلب منكم ان تكوموا مرجعيتنا السياسية، وخصوصا في القضايا الكبرى، لا ان تتركوننا لوحدنا".
وكانت كلمة لجوزف فرام تحدث فيها عن هواجس ومطالب وحاجات جون".

ترو
وتحدث ترو بداية عن التنوع الموجود في جون والذي  يغنيها. 
وقال: "جئنا اليوم لنقول نحن حزب سياسي تعرفوننا اكثر مما نعرف انفسنا،نحن جئنا لنكمل طريق الذين سبقونا في هذا الخط النضالي، والرفيق بلال اتى ليكمل هذه الطريق التي مشيناها واياكم. لقد جئنا لتؤكد بهذا التنوع على الشراكة الحقيقية التي كان كمال جنبلاط دائمآ ينادي بها ورئيس الحزب وليد جنبلاط ينادي بها وهي الشراكة  بين كل الفئات السياسية والاجتماعية الموجودة في منطقة الشوف وتحديدا في الجبل. وعندما طرح رئيس الحزب الشراكة على الجميع طرحها من اجل حماية المصالحة، الشراكة من اجل التنوع وليس شراكة تجارية او مصلحية او هامشية، شراكة حقيقية لنثبّت المصالحة والوحدة الوطنية والعيش المشترك، والا يشعر احد من القوى  السياسية انه مغيّب قسرا او برضاه عن هذه المنطقة، فهذا هو المبدأ الاساسي الذي ننطلق منه لحماية الشراكة".
واشار ترو" ان التحالفات الانتخابية حتى الان غير واضحة علما" اننا نسعى بكل امكاناتنا وطاقاتنا والتواصل مع كل القوى السياسية الموجودة على ساحتنا في الجبل لنثبّت هذه التحالفات ومن خلال التحالفات نثبّت العيش المشترك والسلم الاهلي والمصالحة."
 ولفت الى" ان الاخطار التي تهدد وطننا تتطلب منا ان نكون يدا واحدة لمواجهتها ". واكد "ان الشراكة تعزز  الوحدة الوطنية والتماسك الداخلي الوطني"،
 وتناول ملف الانماء فاعتبر ان الانماء في لبنان خاضع للمحاصصة املا ان يضع المجلس النيابي الجديد حدا لهذه المشاكل وان يكون الانماء  كاملا ومتوازنا".

عبدلله
وتحدث الدكتور عبدلله فقال: "قرارنا وتوجهنا كحزب تقدمي اشتراكي بتوجيهات وليد جنبلاط وبمعية تيمور جنبلاط ان نضحي اقصى قدر ممكن  من التضحيات ليبقى الوطن مستقرا، واشار ان الوحدة الوطنية غالية جدا لذا يجب عدم بث الخطاب الشعبوي العصبي بين الناس".
وقال: "جون سالم وخليل عبدالنور، جون إلياس حنا، وشوشو ونصري شمس الدين، جون روجيه الجاوبش وغيرهم، جون زهرة في اقليم الخروب. ومن جون اقول لكم: كنا وسنبقى الى جانب الناس، هذه وصية وليد جنبلاط وهذا عملنا مع تيمور جنبلاط ومع كل رفاقنا الحزبيين ورفاقنا وانصارنا ومع كل القوى السياسية دون استثناء  ومن يمد جزءا من يده نمد له يدنا كاملة ومن يسحب يده سنبقى نمد يدنا ولن نزيحها لان قدر هذا البلد ان  يبقى موحدا وان يبقى على مسافة من كل الصراعات في المنطقة باستثناء الصراع مع إسرائيل" .
واشار الى" انه عندنا ميزة في لبنان وهي وجود شخصيتان تدوران الزوايا وهما وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري وهذا ليس انتقاصا  لا من  فخامة رئيس الجمهورية الذي اثبت فعلا انه اب للكل، ولا من دور رئيس الحكومة  الذي يقاتل من اجل وحدة البلد.  ولكن على الاقل في المفاصل الاساسية هناك اناس مصرة على الحفاظ على وحدة البلد ومصرة على احترام الطائف  ومصرة على القول والتضحية ليبقى البلد موحدا". 
وختم:" ساكون عند حسن ظنكم في العطاء والمثابرة والإلتزام، ليس  كشخص لان الشخص عندنا يتغير، ولكني اتحدث كمسيرة وهي مسيرة الحزب التقدمي الاشتراكي.
صالح
وتحدث مسؤول منطقة الشوف والساحل في حركة"أمل" الدكتور محمد صالح فنقل تحيات قيادة إقليم جبل لبنان في حركة "أمل"، وأكد ان "الدكتورعبدلله "خير خلف لخير سلف، الوزير علاء الدين ترو". وقال:" ان ما يجمعنا بالحزب التقدمي الاشتراكي هو الخط الوطني الذي يضمن الأمن والاستقرار  ويؤسس بدوره  للموضوع الخدماتي تلبيةً لحاجات الناس". 
واعتبر ان الحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة الاستاذ وليد جنبلاط وحاليا تيمور جنبلاط لا يضيع البوصلة في المحطات الوطنية الحرجة وهذا هو الاهم  وهو الذي  يؤسس للاستقرار ويجمعنا مع شركائنا في الوطن  والجبل والشوف والاقليم، مؤكدًا الانفتاح والتلاقي ومد اليد لكل من يعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية والعيش الواحد ويضع نصب اعينه المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار عملا بتوجيهات قيادة الحركة وعلى رأسها دولة الرئيس نبيه بري".
بعدها كانت مداخلات لعدد من الحضور عن حاجات جون والقانون الانتخابي".

المطلة
وكانت المحطة الاخيرة للوفد، في بلدة المطلة حيث عقد لقاء في منزل رئيس البلدية ارنست عيد وبحضور اعضاء المجلس البلدي ومختار البلدة فارس عيد والاب بطرس مخول واهالي ومختار الجليلية سيمون عيد وعدد من ابناء الجليلية.
وتحدث رئيس البلدية ارنست عيد فرحب بالوفد فقال:" الى الوزير نعمة طعمة اقول كريم كما تهوى الكرامة وشهم كما تهوى الشهامة، صفاته الحميدة هياته ليكون للرشد اماماوبالعطاء مقداما".
وتوجه للنائب ترو بالقول:" شكرا على التقديمات والملفات التي سعيت بها من اجل المطلة، وكم هي كثيرة من الكنيسة الى مولد الكهرباء الى تزفيت الطرقات الى ملف المهجرين، واهم من كل ذلك الدعم المعنوي لاهلنا، فانت دائما  الصديق الحاضر في قلوب الجميع. وهنيئا  للحزب التقدمي الاشتراكي، فانت اليوم تسلم الامانة الى رفيق لك الدكتور بلال عبدلله وتدعم حملته النيابية، وكم هذا طوبويا وحزبيا ومتجردا من الأنا.
وللمرشح عبدلله اقول:" الامانة كبيرة ومما لا شك فيه انك على قدر اهل العزم والامانة ونطلب منك الوقوف دائما الى جانب اهل المطلة والمساعدة على عودة اهلها والتشبث بالعيش المشترك والوحدة مع جميع اهلها"،
وختم:" نحن ابناء اقليم الخروب والشوف سنبقى موحدين الى ابد الآبدين، وستبقى مصالحة الجبل الحصن المنيع للمصطادين في الماء العكر، لان وحدة الجبل من وحدة لبنان وهي فوق كل اعتبار. وبالسياسة نطمح لان نكون موحدين في هذا الشوف مع جميع الأفرقاء لمصلحة هذه المتطقة التي تجسّد وحدة لبنان وطوائفه، وسيبقى الشوف والاقليم الصورة المثالية للعيش المشترك وللبنان الذي نريد".
اما النائب ترو فاكد على تمسك الحزب بالمصالحة في الجبل، لان من قام بها رجلان عظيمان هما البطريرك صفير ووليد جنبلاط لمصلحة الناس، فقد تجاوزنا بهذه المصالحة كل ما مر علينا من آلام".
واشار الى" ان علاقة الحزب مع المطلة والجليلية كانت ولا تزال وستبقى مميزة"، مؤكدا على المصالحة والشراكة والتنوع الموجود في المنطقة".
واشار الى ان "الانتخابات محطة، ولكننا واياكم موجودون هنا منذ آلاف السنين وسنبقى، فالعيش المشترك والسلم الاهلي والوحدة الوطنية والمصالحة هم اساس معركتنا الانتخابية".
وختم : " الدكتور بلال معروف بعمله ونضاله وتضحياته وسأبقى الى جانبه ليصل وبعدها سنكمل واياه المسيرة، مسيرة الاخوة والتضامن والمحبة بين كل ابناء المنطقة".
ثم تحدث عبدلله  فنقل تحيات وليد وتيمور جنبلاط واكد "ان الشوف والجبل نموذج للبنان الواحد، فمن هنا انطلقت تعابير الوحدة الوطنية"، أملا "ان تعمم على كل لبنان". 
واكد "انه بجهود الجميع وكل القوى السياسية، سنصل الى اليوم الذي يأخذ فيه المواطن حقه من دولته، وليس من حزبه السياسي او رئيس بلديته، فاذا لم نستطع ان نبني دولة عادلة لكل الناس فاننا نكون كل فترة نعيد انتاج انقسامات وانفعالات وعصبيات".
وتابع:" انقل تحيات رئيس لائحتنا تيمور جنبلاط وان شاء الله تضم كل الناس دون إستثناء لاننا نريد ان يكون نسيج الجبل كله موحدا مع التنوع السياسي والتباين مرات في قناعاتنا السياسية، ولكن المهم ان نكون مجموعين بهكذا استحقاق وبهكذا نظام صعب وشرذمة طائفية ومذهبية واذا لم نكن مجموعين، فنحن نحترم آراء  الناس وخياراتهم".




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: