المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
الهبر :عن التوقعات والتطورات الانتخابية في دائرتي الشوف وعاليه
الهبر :عن التوقعات والتطورات  الانتخابية في دائرتي  الشوف وعاليه

في حديث لـ"صوت المدى",   قال مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز"، ربيع الهبر :

" ان بعض اللوائح في القانون الجديد من المفضل ان تكون غير مكتملة، في حين ان لوائح اخرى يجب ان تكون مكتملة، الوضع يعتمد على وضع المنطقة واللائحة".
وشرح الهبر ان "الحاصل الانتخابي هو عبارة عن عدد المقترعين/عدد المقاعد، وهو الرقم الادنى الذي تحتاجه لائحة انتخابية من الاصوات لتتمكن من التمثل بمقعد واحد وأي رقم اضافي قد يخولها للحصول على اكثر من مقعد".

وعن التوقعات والتطورات في الدوائر الانتخابية الشوف وعاليه قال: "القوى الاساسية في هذه الدائرة هي التيار الوطني الحر، القوات، الحزب التقدمي الاشتراكي، الحزب الديمقراطي اللبناني، حزب الكتائب، والمجتمع المدني وهم قوّة كبيرة ومهمة".


وتابع: "أما ابرز المرشحين فهم ايلي عون، جورج عدوان، غطاس خوري، ماريو عون، ناجي البستاني، انطوان البستاني، فريد البستاني، نعمة طعمة، تيمور جنبلاط، مروان حمادة، وئام وهاب، علاء الدين ترو، محمد الحجار، اكرم شهيب، سيزار ابي خليل، طلال ارسلان، وليد خيرالله، مروان ابو فاضل، هنري الحلو، فادي الهبر، سليمان الصايغ، فادي ابي علام، ايلي حنا، خليل خيرالله، فؤاد السعد، انيس نصار، انطوان حداد".


واضاف: "المبدأ العام ان ناجي البستاني صاحب القدرة التجييرية الكبيرة تحالف مع جنبلاط، القوات ستتحالف مع التقدمي في الشوف، هذا ولا تزال المفاوضات تجري بين التيار والقوات".
وتابع: "سيتكون المقاعد موزعة. قرار وليد جنبلاط سيكون له طابع الحسم. في الشوف سيعطي القوات مقعدا. حكما في عاليه سيكون سيزار ابي خليل رابحا. سيتم ترك مقعد مع طلال ارسلان. لكن بشكل عام الامور ليست واضحة بعد وتنتظر جلاء التحالفات ولكن ان توحد المجتمع المدني فهو قادر على الاتيان بمقعد او اكثر".




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: