المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
"لغة الإعلام في تناول قضية الإعاقة" ورشة عمل لجمعية الامل
"لغة الإعلام في تناول قضية الإعاقة" ورشة عمل لجمعية الامل

بوابة الاقليم

لا تقل معوقون، معاقون، ذوي احتياجات خاصة، عجزة، اصحاب عاهات، متحدي الاعاقة، فرسان الارادة".. بل قل فقط "اشخاص ذوو الاعاقة". لا تقل "الصم والبكم، اطرش، اخرس، اعمى"، بل قل "شخص اصم، شخص ذو اعاقة سمعية او بصرية".. مصطحات تعوّد الانسان كما معظم الوسائل الاعلامية على اعتمادها في احاديثم، ولهذا نظمت جمعية الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية ورشة عمل بعنوان "لغة الإعلام في تناول قضية الإعاقة" قدمتها الدكتورة الأردنية سهى طبال مستشارة جمعية الأمل ومستشارة الجزيرة مباشر واليونيسيف و USAID،  في فندق البريستول، برعاية معالي وزير الإعلام الأستاذ ملحم الرياشي ممثلاً بالقاضي الدكتور عمر سماحة، وحضور مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعقيد إيلي الديك، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالعقيد نبيل فرح، وعدد كبير من الجهات الإعلامية المرئية والمكتوبة والمسموعة منها: تلفزيون لبنان، مجلة الأمن، الوكالة الوطنية للإعلام، جريدة المستقبل، جريدة اللواء، ال بي سي، جريدة الأنوار، دار الصياد، تلفزيون الجديد، صحيفة العربي الجديد، إذاعة لبنان، إذاعة الفجر، موقع النشرة، قناة الإيمان الفضائية، مجلة الهديل، قناة نورسات الفضائية، الزهراني نيوز، الإعلامية داليا فريفر صاحبة أطول بث تلفزيوني في كتاب غينيس، فينيقيا نيوز، بوابة الاقليم، لبنان وسوريا نيوز.

انطلقت فعاليات ورشة العمل بكلمة ترحيبية للاستاذ محمود سيف الدين، ثم كلمة جمعية الأمل ألقاها عضو مجلس الإدارة المحامي باسم الحوت الذي أكد على الدور المهم الذي تلعبه وسائل الإعلام في تغيير الصورة النمطية عن الأشخاص ذوي الإعاقة لدى أفراد المجتمع.

وخاطب الإعلاميين بالقول: "أنتم أيها الإعلاميون البوابة الأولى لهذا التغيير فأين موقع الأشخاص ذوي الإعاقة في وسائل الإعلام؟". خاتماً كلمته بعدة توصيات أبرزها: ضرورة تخصيص برامج تقدم قضية الأشخاص ذوي الإعاقة من منظور حقوقي وتكثيف الحملات الإعلامية الهادفة الى توعية الجمهور بكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من المنظور الحقوقي وليس الإنساني.

ثم القى سماحة كلمة وزير الإعلام فأثنى على دور الأمل في إقامة هذا النوع من الورش التثقيفية التي تهدف الى وضع النقاط على الحروف بالنسبة لما يستخدمه الإعلام من مصطلحات في قضية الإعاقة، مؤكداً على ضرورة  لفت انتباه الإعلام اللبناني بالنسبة لأهمية دوره ورسالته في المجتمع وأنه لا يكفي بأن يكون ناقلاً للأخبار وإنما مساهماً اساسياً في إحداث تغييرات جدية في هذا المجال.

ثم بدأت فعاليات ورشة العمل، فقدمت الدكتورة سهى طبال مقدمة علمية حول المنظور الحقوقي وأهمية الإنطلاق منه وليس المنظور الإنساني البحت، حيث قسمت ورشة العمل الى جزأين، الجزء الاول حمل عنوان "وضع لبنان من حيث حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة"، والجزء الثاني حمل عنوان "لغة الاعلام في تناول حقوق وقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة".

كما تخلل ورش العمل مجموعة من الانشطة الهادفة وعروض تجريبية قدمها الاعلاميون الكشاركون في ورشة العمل.

وفي الختام رفع المشاركون عدداً من التوصيات ومن ثم وزعت الشهادات على المشاركين.




أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: