المرصد
مواقع لبنانية
ملحم زين - غيبي يا شمسلطيفة-كل واحدإليسا - عبالي حبيبيرياض العمر - الدواليهيفاء وهبي- بابا فين لما الشمس تغيب
أوقات الصلاة
أرقام مهمة
مركز كليمنصو الطبي - بيروت 01364195 / 01364190
مركز حبنجر الطبي 07972777
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 07241541
مستشفى عثمان 07970000
مستشفى سبلين 07971925

تصويت
فن الطبخ
عالم المرأة
الأعياد الرسمية
براءة اختراع لابنة مزبود "جنان الخطيب": لاصقة لكشف سرطان الجلد
براءة اختراع لابنة مزبود "جنان الخطيب": لاصقة لكشف سرطان الجلد

خاص بوابة الاقليم

حققت ابنة مزبود ومنطقة اقليم الخروب جنان غسان الخطيب تقدماً علمياً هاماً على الخارطة الصحية في لبنان والعالم، بعد ان توصلت الى اختراع جديد، هو عبارة عن لاصقة للكشف المبكر عن سرطان الجلد (melanoma)، وهذا من شأنه ان يعطي الامل في الحياة للكثيرين المصابين بهذا المرض، لا سيما بعد ان رسم هذا المرض هاجساً يومياً مقلقاً لهم من أن حياتهم باتت قاب قوسين.

جنان غسان الخطيب من مواليد ١٩٨٩ (وهران – الجزائر)، تلقت دراستها في مدرسة مزبود الرسمية ومن ثم في ثانوية عانوت الرسمية. تابعت دراستها في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وحصلت على الماسترM1 في العلوم الجينية.

 بعد زواجها من خالد حمزة من القلمون في شمال لبنان والمقيم في استراليا، انتقلت جنان الى استراليا لتتابع أبحاثها في مجال العلوم الجنائية وعلم الجريمة، حيث حصلت على M2 فيForensic science .


فكرة الاختراع
الخطيب تحدثت لموقع "بوابة الاقليم" عن اختراعها فقالت: "اثناء أبحاثي في جامعه UTS سيدني استراليا، توصلت الى تركيبة كيميائية تساعد على الكشف المبكر لسرطان الجلد (MELANOMA)  بما ان هذا النوع من السرطان هو المسؤول الاول عن الوفيات في استراليا. كانت هناك حاجة لكشف مبكّر عن هذا السرطان بما ان الكشف المبكر يساعد على الشفاء التام".
وتابعت: "الاختراع عبارة عن لاصقة تتألف من عدة طبقات تحتوي على مواد كيميائية، تتفاعل هذه المواد مع الانبعاثات السامة الصادرة عن خلايا ال MELANOMA،  والنتيجة تظهر عبر تغيّر في لون الطبقة الظاهرة من اللاصقة".

عند عودتها الى لبنان، سارعت جنان الخطيب لتسجيل اختراعها بتاريخ ١٦/٠٣/٢٠١٧ في وزارة الاقتصاد والتجارة تحت الرقم: ١١١٤٥، فحصلت على براءة اختراع، الّا انها لا زالت بحاجة للدعم على كافة المستويات للنهوض بإختراعها.
وشكرت الخطيب "كل من كان معها طوال هذه الرحلة الشاقة من عائلتها الصغيرة الى العائلة الكبيرة التي وقفت الى جانبها ودعمتها".

اختراع جديد سيساهم حتماً في تغيير مسار مرض مزمن يشغل بال العالم اجمع، اختراع اثبتت فيه ابنة اقليم الخروب كما كل ابنائه انهم على قدر هام من العلم يستطيعون به الوصول الى اعلى المراكز في لبنان والعالم.

 



تعليقات القراء:

Mabrouk Jinan
Rayan chehade 2017-09-07
لقد فرحت كثيرا بقرائتي لهذا الخير المميز الله يبارك فيك جنان وشكرا ل ريس البلدية فادي شحادة على إظهار وتشجيع من هم لهم بصمة عالمية ومحلية ويشرفون بلدنا ولبناننا وشكرا لك جنان على ما حققته من اكتشاف وارجوا أم اعرف اين ممكن أن نجد هذه اللصقات لتكون معنا احتياطيا ولتعلم الغير بها أن أمكن وشكرا لكم

أضف تعليقك!
الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
عنوان التعليق:
التعليق:
ادخال الصورة: